قراءة في الصحف المغربية : اخشيشن يقود انقلابا ضد بنشماش في حزب “البام”.. والبرلمان يعاقب النواب المتغيبين

2018-12-26T22:24:59+01:00
2018-12-26T22:28:56+01:00
24 ساعةإعلامالمغربسلايدر 1
26 ديسمبر 2018wait... مشاهدة
قراءة في الصحف المغربية : اخشيشن يقود انقلابا ضد بنشماش في حزب “البام”.. والبرلمان يعاقب النواب المتغيبين
رابط مختصر

الرباط  – العرب TV – نستهل قراءتنا للصحف اليومية، الصادرة يوم الأربعاء 26 دجنبر الجاري، بتقارير وأخبار متنوعة، منها التي تحدّثت عن “تقرير لجنة المحروقات تعرّض لـ (ريجيم) قاس”، وَ”جون أفريك: الانقلابات عائدة إلى إفريقيا”، وَ”متطرفون يحتجزون النساء في جبال الريف”، وتفاصيل أوفى يعرضها موقع “لـكـم” في العناوين التالية:

فيدرالية المخابز تتدخل في الجدل حول قضية حلوى رأس السنة

نبدأ من يومية “أخبار اليوم”، التي نقلت أن إعلان صاحب مخبزة بآيت ملول بمدينة أكادير، عن عدم بيعه للحلويات بمناسبة احتفالات رأس السنة الميلادية، أثار ردود فعل متباينة، حيث وصلت الأمور إلى حد اتهامه من طرف رواد الفايسبوك بـ “الدعشنة”، غير أن قوة التعليقات جعلته يرد بعزمه التوجه لمقاضاتهم بسبب الاتهامات الخطيرة.
وأضافت اليومية في تقريرها، أن نور الدين لفيف، رئيس الفيدرالية المغربية لمجعيات المخابز والحلويات العصرية والتقليدية، اعتبر أن أمر امتناع صاحب المخبزة عن تقديم عن تقديم الحلوى بمناسبة رأس السنة، لا علاقة له بأخلاق المغاربة ولا بتربيتهم، ولا بتكوينهم، مؤكدا أن المغاربة شعب متعايش مع الديانات كاملة، ويعطون مثالا للسلم سواء داخل المغرب وخارجه، مضيفا أن المغاربة المسلمين يعايدون المسيحيين بمناسبة أعيادهم، كما يتلقون بدورهم عبارات المعايدة من المسيحيين واليهود في كل المناسبات الدينية الإسلامية.

جون أفريك: الانقلابات عائدة إلى إفريقيا

كما نشرت اليومية ذاتها، على صفحتها الأولى، أن مجلة “جون أفريك”، خصّصت عددها الأخير برسم العام 2018، لتدق ناقوس الخطر محذرة انسداد قنوات التداول السلمي على السلطة في القارة السمراء، وقال كاتب افتتاحية المجلة إن دول القارة تتجه نحو انسداد الأفق في المجالين الاقتصادي والسياسي، من خلال تكبيلها بمزيد من الديون الخارجية عالية التكلفة، وعجز العملية الانتخابية عن تحقيق التناوب. وأضاف كاتب الافتتاحية أن القارة السمراء، وبعدما خرجت من عهد الانقلابات الدامية، مقبلة على عودة هذه الممارسة بفعل عجز العملية الديمقراطية عن استيعاب الطامحين إلى بلوغ السلطة.

تقرير لجنة المحروقات تعرّض لـ (ريجيم ) قاس

إلى يومية “المساء”، التي قالت في ركنها “مع قهوة الصباح”، أنه بداخل لقاء حزبي محلي، عاد عبد الله بووانو، رئيس المهمة الاستطلاعية حول المحروقات، بتصريحات هي باختصار عنوان لفضيحة سياسية لا يمكن إلاّ أن تزيد من عدم ثقة المغاربة في الأحزاب والسياسة وأساسا المؤسسة البرلمانية. حسب اليومية، مارس بووانو تهديدا على شكل ابتزاز حين أكد، من جديد، أن تقرير اللجنة تعرض لـ ((ريجيم)) قاس، وأن ما خرج إلى العلن هو الجزء المتفق عليه فقط، قائلا: “أتمنى ألا أضطر يوما إلى إخراج ما بقي من معطيات”، و”إذا استمر التكذيب والهجوم، سأضطر إلى إخراج الوثائق التي لازالت لدينا”.

اخشيشن يقود انقلابا ضد بنشماس في “البــام”

في نفس المنبر نقرأ أيضا، أن أحمد اخشيشن، رئيس مجلس جهة مراكش، يقود انقلابا ضد حكيم بنشماس، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، حيث حشد دعم أعضاء من المكتب السياسي وأعضاء من برلمان الحزب من أجل المطالبة بمؤتمر استثنائي قبل متم شهر يونيو المقبل، كما أنه دعا إلى حل المكتبين السياسي والفيدرالي، وانتقد بشكل صريح تعيينات التي قام بها بنشماس في المكتب الفيدرالي. في السياق نفسه دعا عبد اللطيف وهبي القيادي والبرلماني عن الحزب، إلى حل المكتب السياسي وعقد مؤتمر جديد حيث “سيتم اختيار الأمين العام بمنطق ديمقراطي” بعد أن رفض بنشماس الالتزام لكل النقط المتفق عليها عشية الإطاحة بالعماري.

متطرفون يحتجزون النساء في جبال الريف

أما يومية “الصباح”، فنقرأ في أبزر ما جاء على صفحاتها، أن متطرفون وضعوا نساء بدواوير معزولة في الناظور والدريوش والحسيمة، رهن الإقامة الجبرية، ومنعوا عنهن كل وسائل التواصل مع “الغرباء”، وأجبروا قاصرات على الزواج، كما اعتدوا على جمعيات نسائية حاولت الاقتراب منهن. ووصف مسؤولو جميعة “إيطو” النسائية مشاهد نساء بدواوير تابعة للأقاليم الثلاثة بـ “الرهائن”، وتحدثوا عن “سيطرة عقليات محافظة والتطرف على حياتهن”، إذ منعت عناصر “متطرفة” أعضاء اللجنة المكلفة بإنجاز البحث الميداني من التواصل مع النساء، بعدما لجأت إلى تخويفهن، حتى”لا يعبرن عن أوضاعهن المأساوية”، واستعمل العنف ضد أعضاء الجمعية، رغم احتجاج النساء وإصرارهن على استقبال أعضاء الجمعية في بيوتهن لكشف أوضاع العزلة والفقر والعنف، مشيرين إلى أن أكثر هذه الحالات عنفا تجسدت في دوار بمنطقة إساكن بإقليم الحسيمة.
وأضافت اليومية في تقريرها، أن الجمعية رصدت في دواوير عدة منع متطرفين النساء من امتلاك الهاتف المحمول، للحيلولة، دون التواصل مع الخارج، ناهيك عن حالات كثيرة جسدت سيطرة عقليات محافظة والتطرف في تأويل الدين الإسلامي، والانغلاق، بدعوى العادات والتقاليد، وذلك للتحايل على القانون، خاصة مع انعدام مركز القاضي المقيم.

البـرلمــان يعــاقــب الـنــواب المـتغيبيــن

ونشر المنبر الورقي ذاته، أن مكتب مجلس النواب قرر الاقتطاع من تعويضات 5 برلمانيين، تغيبوا بدون عذر مقبول، ويتعلق الأمر بمحمد صديقي، عن العدالة والتنمية، وأحمد الغزوي، عن التقدم والاشتراكية، وعبد الصمد عرشان، من الحركة الديمقراطية الاجتماعية، ورشيد بهلول عن الاتحاد الاشتراكي، وعبد العزيز الأشهب عن الاستقلال. وتلت أمينة المجلس أسماء المتغيبين في جلسة أول أمس (الاثنين).

تكريم مغربي وزوجته توصلا إلى علاج الشلل

نختم جولتنا الصحفية لهذا اليوم، من يومية “الأحداث المغربية”، التي أوردت على صفحتها الأخيرة، أن المجلس الجماعي بالقصر الكبير، احتفى مساء السبت الماضي، بباحثين وخبيرين متخصصين في علم الأعصاب، يقيمان بفرنسا، وهما الدكتوران عبد الحميد بنعزوز وزوجته ربيعة بوعلي، حيث تم تكريمهما خلال يوم علمي حول موضوع “التحسيس بمرض الشلل الرعاش” لتوضيح كيفية توصلهما إلى العلاج منه والحد من آلامه. وجاء تكريمهما، في إطار ترسيخ قيم الاعتراف برجال ونساء المدينة، الذين قدموا خدمات جليلة، كحال البروفيسور عبد الحميد بنعزوز، الذي اكتشف علاجا فعالا لمرض الشلل الرعاش، تم اعتماده عالميا، ورفيقة دربه الدكتورة ربيعة بوعلي، التي تعتبر من الكفاءات العلمية بالخارج.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.