قراءة في الصحف المغربية : موراتينوس: العلاقات بين المغرب وأوربا في مأزق

إعلامغير مصنف
23 يوليو 2016wait... مشاهدة
قراءة في الصحف المغربية : موراتينوس: العلاقات بين المغرب وأوربا في مأزق
رابط مختصر

قراءة في الصحف المغربية : موراتينوس: العلاقات بين المغرب وأوربا في مأزق

الرباط  –  محمد بلغريب  –

 نستهل جولتنا الصحفية الأسبوعية ، في قراءة لأهم الصحف المغربية الصادرة اليوم ، بتقارير إخبارية متنوعة، أهمها ”  المغرب يخسر 90 مليار درهم سنويا بسبب استنزاف الأوربيين للثورة السمكية” علاوة على مقال حول ”زيادة بأكثر من 30 في المائة في أثمنة الكتب المدرسية”، ورجال سلطة يتجارون في الأراضي الجماعية،وتفاصيل أخرى تتطرق اليها العرب الاقتصادية  في العناوين الآتية:

 المغرب يخسر 90 مليار درهم سنويا بسبب استنزاف الأوربيين للثروة السمكية

البداية مع جريدة ”المساء” التي نقلت من مصادر موثوق بها أن وزارة الفلاحة تعد تقريرا شديد اللهجة يرصد خروقات السفن الأوربية والروسية في الساحل المغربي، وستضمنه الكميات المصطادة وتواطؤ بعض المراقبين والمسؤولين معهم، وكذلك استعمال آليات متطورة جدا تقضي على الثورة السمكية وتهدد التوازن البيئي بالساحل المغربي.
وأبرزت معطيات رسمية، حصلت عليها الجريدة، أن المراكب الأجنبية، التي تصطاد في المياه المغربية بموجب اتفاقيات الصيد البحري، تستنزف الثروات السمكية في البحور المغربية، حيث تصطاد ضعف ما هو متفق عليه في الاتفاقيات المشتركة التي تجمعها مع المغرب.
وحسب نفس المعطيات فإن المغرب يخسر أكثر من 90 مليار درهم سنويا بسبب استنزاف الثروات السمكية الثمينة عبر استعمال أدوات الصيد محظورة في المغرب.

رجال سلطة يتاجرون في الأراضي الجماعية

 جريدة “الصباح”  أفادت أن نواب أراضي الجماعة السلالية إدبدوبن كروشن، بدائرة القباب بإقليم الخنيفرة، فجروا فضيحة عقارية بين مديرية الشؤون القروية ومسؤول في وزارة التجهيز تمكن من حيازة أزيد من 200 هكتار رغم صدور ثلاثة أحكام بإفراغها وردها إلى أصحاب حقها.
وسجلت شكاية للنواب السلاليين، توصلت الصباح بنسخة منها، تورط رجال سلطة في المتاجرة بأراضيهم، كاشفة وجود تواطؤ بين ملحقة كروشن ومصلحة الشؤون القروية من أجل الترامي على الأرض المسماة ثمن الملوية التي تبلغ مساحتها 200 هكتار و53 آرا و13 سنتيرا، بمزارع ”إدبدوبن أيت عثمان”.
وأوضح المشتكون أن أصحاب الحقوق الذين يستغلون الأرض المسجلة تحت عدد 2117، منذ 1975، تمكنوا من الحصول على ثلاثة أحكام نهائية، لكن قائد الملحقة والقائد المكلف بالشؤون القروية ظلا يتعذران باستحالة تنفيذها بذريعة عدم الاختصاص.

زيادة بأكثر من 30 في المائة في أثمنة الكتب المدرسية

أفادت “المساء” أن الدخول المدرسي المقبل سيكون على صفيح ساخن بالنسبة للأسر المغربية، فبعد قرار مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والخدمات، فرض زيادة تقدر نسبتها ب 25 في المائة على الرسوم المطبقة على واردات الورق، ينتظر أن تشهد أسعار الأدوات المدرسية زيادة ملحوظة قد تصل إلى أكثر من 30 في المائة، حسب بعض المهنيين.
ودق مهنيو قطاع النشر والكتاب ناقوس الخطر بخصوص الزيادة التي من المنتظر أن تطال أثمنة الأدوات المدرسية، معتبرينها “متوقعة وحتمية”.

إيقاف ابن مسؤول قضائي رفيع ضمن عصابة مساحة للسرقة بطنجة

ومن جريدة ”الأخبار” التي كشفت أن فضيحة هزت أركان محاكم طنجة، بعد أن أوقفت فرق البحث العمومي التابعة لولاية أمن المدينة، بتاريخ 15 يوليوز الجاري، شخصين بالحي الجديد في حالة تلبس ب “السرقة واعتراض السبيل والتهديد بالسلاح الأبيض”، على متن دراجة نارية رباعية العجلات. واستنادا إلى مصادر قضائية متطابقة، فإن عملية تفتيش وتنقيط للمتهمين بعد إيقافهما، كشفت أن شريك زعيم العصابة، هو نجل مسؤول قضائي رفيع بمحاكم طنجة، والذي يبلغ من العمر 18 سنة ويدعى (ي.أ).

موراتينوس: العلاقات بين المغرب وأوربا في مأزق

وفي ”أخبار اليوم” أقر وزير الخارجية الاسباني سابقا، ميغيل أنخيل موراتينوس بوجود مأزق في العلاقات بين المغرب والاتحاد الاوربي، وقال في ندوة دولية حول رؤية الملك محمد السادس للتعاون جنوب جنوب إن المأزق القائم ينبغي تجاوزه.
الديبلوماسي الاسباني الذي يصنف كصديق للمغرب، لم يقدم تفاصيل أكثر، لكنه حث الأوربيين على أن يدافعوا عن تعزيز علاقاتهم بالمغرب، لا أن يتركوا محاولات تقويضها تتوالى”ـ مذكرا أن أوربا والمغرب مندمجان بشكل نموذجي، لكن محاولات تعزيز الشراكة بينهما لم تتطور للأسف الشديد.

عذراً التعليقات مغلقة