قناة العرب تيفي : إسرائيل والمغرب يدرسان إمكانية إعفاء مواطنيهما من التأشيرة

2021-10-28T09:41:11+01:00
2021-10-28T09:42:48+01:00
24 ساعةأخبار المغرب
28 أكتوبر 202170 مشاهدة
قناة العرب تيفي : إسرائيل والمغرب يدرسان إمكانية إعفاء مواطنيهما من التأشيرة
رابط مختصر
الكاتب : نور الدين العراقي
 قناة العرب تيفي - العرب تيفي Al Arabe TVقناة العرب تيفي – الرباط :
تدرس إسرائيل الآن مع المغرب إمكانية إعفاء مواطني البلدين من التأشيرة فهذا مؤشر يدل على علاقة مثينة تربط البلدين، مبنية على الثقة المتبادلة.
فعلاقة البلدين الان تسيير في هدا النهج منذ البداية لا يمكنها إلا أن تؤول بالنجاح و التطور مع الوقت.
فحينما نرى عمق العلاقة المغربية الفرنسية وحجم المعاملات التجارية بين البلدين و كدا العلاقة اللغوية والثقافية بينهم. و رغم دلك، ففرنسا لا زالت تلزم المغاربة بالدخول إليها بواسطة التأشيرة، حيث تقرر أخيرا تقليص عدد التأشيرات للمغاربة إلى النصف.
فدولة إسرائيل لأصبحت الآن من الدول الجد متطورة صناعيا و فلاحيا وعسكريا. والاقتصاد الاسرائيلي يمثل كميا ما يمثل أربع مرات الاقتصاد المغربي. ورغم دلك، فهي تحيط المغرب بعناية إستثنائية، وهذا هو ما يعطي للمغرب الرغبة في تعميق هده العلاقة الثنائية والدهاب بها بعيدا. فالمغرب لا يمكنه إلا أن يستفيذ من هده العلاقة بحكم تطور دولة إسرائيل، وكدا قوة الدياسبورا اليهودية نحو العلم وخاصة في الولايات المتحدة وبريطانيا.
المغرب استطاع بحنكة جلالة الملك محمد السادس ، أن يوازن علاقة بلدنا بين فلسطين و إسرائيل. حيث أنه متشبت بضرورة إعطاء الشعب الفلسطيني الحق في خلق دولة فلسطين والعيش بكل حرية وأمان.
كما يعترف بقيام الدولة الإسرائيلية وحقها في العيش بسلام بجوار العرب. مما سيجعل المغرب يلعب دورا أكثر فعالية بين فلسطين وإسرائيل بواسطة هدا التقارب الجديد.
المصدر: قناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.