قناة العرب تيفي المغربية : تنظيم مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته العاشرة والسودان ضيف شرف

المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان : اختيار السودان جاء نتيجة الصحوة الكبيرة في الإنتاج السينمائي السوداني في الأعوام الماضية

15 مارس 2021142 مشاهدة
قناة  العرب تيفي المغربية : تنظيم مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته العاشرة والسودان ضيف شرف
رابط مختصر
الكاتب : محمد بلغريب
BELAGHRIB alarabetv - العرب تيفي Al Arabe TVقناة العرب تيفي المغربية – القاهرة : أعلنت ادارة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية ، تنظيم مهرجانها السينمائي الافريقي في الفترة من 25 الى 31  مارس الجاري في دورته العاشرة برئاسة السيناريست سيد فؤاد، إذ تم اختيار دولة السودان لتكون ضيف شرف المهرجان بالإضافة لمحاور كثيرة داخل المهرجان تخص السودان، منها عرض 5 أفلام سينمائية تمثل مراحل انتقال في صناعة الفيلم السوداني التسجيلي والروائي.
وقال بيان إدارة المهرجان ، أن هذه الدورة سيتم اهداءها لروح الفنان السوداني الراحل الهادي الصديق أحد أبرز قامات الفن السوداني، وستقدم حفل افتتاح المهرجان المذيعة السودانية تسنيم رابح . وقال رئيس المهرجان السيناريست سيد فؤاد إن إدارة المهرجان أعلنت عن الاحتفاء بدولة السودان في المهرجان بدورته العاشرة منذ شهر ديسمبر الماضي، وحاليا نستكمل الشكل النهائي للاحتفاء آذ يشارك في الدورة العاشرة 5 أفلام سينمائية سودانية هي (استمع إلى رقصتي) للمخرجة علياء سر الختم وهو مشارك في المسابقة الرسمية للفيلم القصير ، وفيلم (حفنة تمر) إخراج هشام حسن سيعرض في القسم الرسمي للمهرجان ، بالإضافة لافلام من ذاكرة السينما السودانية (ايقاعات الانطونف) و(النجوم الزرقاء) و(ستموت في العشرين) بالأضافة لمشاركة سينمائيين من السودان في لجان التحكيم، مثل مشاركة المخرج حجاج كوكا والسينمائي طلال عفيفي بالإضافة لوفد سينمائي كبير من دولة السودان والاحتفاء بالتراث السوداني في حفلي الافتتاح والختام .
ويشارك اثنان من الشباب السوداني في ورشة المخرج سعد هنداوي لصناعة الفيلم ، وهناك ندوة رئيسية عن السينما السودانية في السنوات الأخيرة وأيضا سيكون هناك نشرة خاصة عن تاريخ السينما السودانية.
وقالت المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان : اختيار السودان جاء نتيجة الصحوة الكبيرة في الإنتاج السينمائي السوداني في الأعوام القليلة الماضية كما وكيفا ولجهود جيل الشباب من السينمائيين السودانيين وتمثيلهم الثري للسينما السودانية في المهرجانات الكبرى كمهرجان برلين وفينسيا وتورنتو وغيرها.
مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يرأسه شرفيا الممثل المصري الكبير محمود حميدة وتقيمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين برعاية ودعم من وزارتي الثقافة والسياحة وبدعم من وزارتي الشباب والرياضة والخارجية ومحافظة الأقصر ونقابة السينمائيين وبرعاية هيئة تنشيط السياحة وكان قد أعلن المهرجان في وقت سابق عن تكريم الفنانة هند صبري والمخرج علي عبدالخالق، والفنان القدير سمير صبري والنجم محيي إسماعيل. 
 العرب تيفي مخرجات من السودان - العرب تيفي Al Arabe TV
المصدرقناة العرب تيفي المغربية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.