قناة العرب تيفي : المغرب يشارك في اجتماع لجنة متابعة تنفيذ الاستراتيجية العربية للتقييس والجودة

2021-09-28T23:26:46+01:00
2021-09-28T23:30:52+01:00
24 ساعةالعرب الدولية
28 سبتمبر 202178 مشاهدة
قناة العرب تيفي : المغرب يشارك في اجتماع لجنة متابعة تنفيذ الاستراتيجية العربية للتقييس والجودة
رابط مختصر
 العرب0 قناة العرب تيفي - العرب تيفي Al Arabe TV
الرباط : عقدت لجنة متابعة تنفيذ الإستراتيجية العربية للتقييس والجودة 2019–2023، التابعة للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين، اجتماعها الرابع عشر، اليوم الثلاثاء، عبر تقنية الاتصال عن بعد، وذلك بمشاركة أعضاءها وممثلي 13 دولة عربية من بينهم المغرب.
ومثل المملكة المغربية في هذا الاجتماع السيد المكي القباج، رئيس قسم التقييس بالمعهد المغربي للتقييس، التابع لوزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي.
‎ وحسب بلاغ للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين، فقد أشاد عادل صقر الصقر، المدير العام للمنظمة، في افتتاح الاجتماع، بمجهودات الدول الأعضاء والإنجاز المحقق حتى الآن حول المتابعة الجيدة لأعمال الخطة التنفيذية للاستراتيجية.
‎ وأشار السيد عادل الصقر إلى الدور المهم للمواصفات واللوائح الفنية ونظم تقييم المطابقة في رفع جودة المنتجات، بما يجعلها قادرة على المنافسة في الأسواق المحلية والدولية، وكذلك حماية المستهلك والبيئة ودعم الصناعة والاقتصاد والتنمية المستدامة، مبرزا أنه “من هنا تظهر أهمية إنشاء اللجنة العامة للمواصفات العربية والدور الذي يمكن أن تلعبه في إعداد وتطوير المواصفات القياسية العربية الموحدة بما يساهم في تنفيذ محاور الإستراتيجية العربية للتقييس والجودة 2019-2023”.
‎ وتقوم المنظمة بالتنسيق مع الدول العربية الأعضاء، يضيف المدير العام، من أجل العمل على تطوير نظم تقييم المطابقة وإعداد مواصفات قياسية عربية موحدة تعزز التبادل التجاري العربي البيني، متوجها بالشكر الى الدول العربية التي تتولى رئاسة وأمانة اللجان الفنية العربية للمواصفات التي تم تحديدها في المشروع الأول من الخطة التنفيذية للإستراتيجية على ما تبذله من جهود إلى جانب المنظمة في إعداد المواصفات القياسية العربية الموحدة، والعمل على تنفيذ المقترح التوافقي ضمن مشروع “وضع آلية تنفيذية للعمل بالمواصفة القياسية العربية الموحدة”.
‎ وأورد السيد عادل الصقر أن المنظمة تتابع تنفيذ محاور الإستراتيجية الأخرى والخاصة بمحور المترولوجيا من خلال نشاطات التجمع العربي للمترولوجيا، ومحور الاعتماد من خلال نشاط الجهاز العربي للاعتماد.
‎ من جانبه، أشاد نواف المانع، مساعد رئيس الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس ورئيس لجنة متابعة تنفيذ الإستراتيجية العربية للتقييس والجودة للأعوام 2019-2023، بالاجتماع الذي ينعقد على الرغم من الظروف والتحديات التي يعيشها العالم خاصة في ظل جائحة كورونا، حيث تواصل المنظمة مسيرتها في العمل والإنجاز في كافة المحاور التي حددتها الإستراتيجية العربية للتقييس والجودة.
‎ كما ثمن الدور الذي تضطلع به المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين فيما يخص التغييرات الجذرية التي تم تنفيذها في الفترة الأخيرة، والدور الذي تضطلع به للنهوض بالعمل العربي المشترك وتنسيق مواقف الدول الأعضاء حيال القضايا التي يتم طرحها في المحافل الإقليمية والدولية ذات الصلة.
‎ وتم خلال هذا الاجتماع تناول متابعة تنفيذ توصيات الاجتماع الثالث عشر للجنة متابعة تنفيذ الإستراتيجية العربية للتقييس والجودة 2019 -2023، والخطة التنفيذية للفترة 2019-2023 لمحوري المواصفات واللوائح الفنية ونظم تقييم المطابقة ضمن الإستراتيجية العربية للتقييس والجودة، ومحضر الاجتماع التاسع للجنة العربية لتقييم المطابقة.
المصدر: قناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.