قناة العرب تيفي: تأجيل الدورة 26 لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف والإعلان عن موعد الدورة 27

10 ديسمبر 202178 مشاهدة
قناة العرب تيفي:  تأجيل الدورة 26 لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف والإعلان عن موعد الدورة 27
رابط مختصر
الكاتب : محمد بلغريب
belaghrib web - العرب تيفي Al Arabe TVقناة العرب تيفي – الرباط : أعنت إدارة مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف ، أنه تقرَّر تأجيل الدورة السادسة والعشرين، والتي كان من المُزمع تنظيمها من 16 إلى 23 دجنبر 2021، إلى الفترة الممتدة من 11 إلى 19 فبراير 2022 . وذلك بالموازاة مع صدور بلاغ الحكومة يوم 3 دجنبر 2021، والقاضي بمنع جميع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية، وتعزيزا للإجراءات الوقائية اللازمة للحد من انتشار وباء كورونا المستجد.
وحسب بلاغ إدارة مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف ، توصلت “قناة العرب تيفي” بنسخة منه ، أنه بعدَ استعدادات قاربت السنة، حرصَ فيها فريق عمل المهرجان على التحضير الجيد لهذه الدورة بما تطلبَ الأمر مع ذلك من جهد وتعبئة إمكانات بشرية ولوجيستيكية تليقُ بصورة العاصمة وتاريخ المهرجان، ولأننا واعون بتبصر الحكومة في اتخاذ هذا القرار بما يضمن صحة وسلامة المواطنات والمواطنين، فقد قررنا تأجيل هذه الدورة إلى موعدها الجديد المحدد آنفاً، حيثُ تحلُ علينا المكسيك ضيفة شرف الدورة السادسة والعشرين، بلد بسينما عريقة تعود إلى أواخر القرن التاسع عشر ومتميزة عن غيرها من سينما أمريكا اللاتينية بتركيزها على الأفلام الروائية.
وأوضح البلاغ ذاته وتماشياً مع النموذج التنموي الجديد كما ارتآه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والذي يعتبرُ الثقافة رهانا عالميا بالغ الأهمية في مجال الصعود الاقتصادي والسيادة، سيتم تنظيم ندوات حول ‘الشباب وصناعة الأفلام المسؤولة’، ‘مهرجانات الأفلام القصيرة واستراتيجية التوزيع’، ومائدة مستديرة حول ‘حقوق المؤلف: الحقوق المجاورة’ يُساهم في إثراء النقاش فيها ثلة من المهنيين والأساتذة والخبراء في المجال السينمائي. وبعد نجاح ورشاته في النسختين السابقتين، يعودُ السيناريست والمخرج الأمريكي جيروم غاري هذه السنة بورشة حول ‘السرد القصصي Storytelling ‘ موجهة للطلبة خريجي المعاهد السمعية البصرية.
وأضاف البلاغ ذاته ، أنه تقرر تنظيم الدورة 27 من المهرجان من 17 إلى 24 نونبر 2022، وذلك بالتزامن مع الاحتفال بمدينة الرباط عاصمة للثقافة الإسلامية والإفريقية سنة 2022، وهو الاحتفال الذي سيشدُ أنظار العالم الإسلامي والقارة السمراء نحو عاصمة الأنوار.
المصدر: قناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.