قناة العرب تيفي : قطر تدين الانقلاب العسكري في غينيا وتدعو الأطراف للحوار

وزارة الخارجية القطرية تعرب عن "أملها في الحفاظ على المؤسسات الدستورية وسيادة حكم القانون في غينيا"

5 سبتمبر 2021100 مشاهدة
قناة العرب تيفي : قطر تدين الانقلاب العسكري في غينيا وتدعو الأطراف للحوار
رابط مختصر
قناة العرب تيفي
قناة العرب تيفي – الرباط : أدانت قطر الانقلاب العسكري في غينيا، ودعت كافة الأطراف إلى الحوار وتغليب صوت الحكمة لتجاوز الأزمة.
وقالت وزارة الخارجية القطرية، في بيان، إن “دولة قطر تدين الانقلاب العسكري في جمهورية غينيا واعتقال الرئيس”.
ودعت قطر، وفق البيان، “كافة الأطراف في غينيا إلى تجنب التصعيد وتغليب صوت الحكمة وانتهاج الحوار لتجاوز الأزمة في البلاد”.
وأعربت عن “أملها في الحفاظ على المؤسسات الدستورية وسيادة حكم القانون في غينيا بما يحقق تطلعات شعبها في التنمية والازدهار”.
كما أكدت “حرصها التام على استتباب الأمن والاستقرار في غينيا”.
وفي وقت سابق اليوم، أعلنت قوات خاصة تابعة للجيش الغيني، عبر مقطع فيديو انتشر على منصات التواصل، القبض على الرئيس ألفا كوندي وحل الحكومة ووقف العمل بالدستور، قبل بث مقطع فيديو آخر للرئيس مقبوضا عليه.
في حين قالت وزارة الدفاع، عبر بيان، إن “المتمردين أثاروا الرعب” في العاصمة كوناكري قبل السيطرة على القصر الرئاسي، غير أن “الحرس الرئاسي مسنودا بقوات الدفاع والأمن، والقوات الموالية والجمهورية، احتووا التهديد وصدوا مجموعة المعتدين”.
وبينما يسود الغموض بشأن تطورات الوضع في كوناكري، ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش “بشدة” بـ”أي استيلاء على السلطة بقوة السلاح” في غينيا.
ودعا غوتيريش، في تغريدة عبر “تويتر”، إلى “الإفراج الفوري عن الرئيس كوندي”، لافتا إلى أنه يراقب “من كثب” الوضع في هذا البلد.
المصدر: قناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.