قناة العرب تيفي : وزير الداخلية الإسباني يتحدث عن تعزيز السياج الحدودي مع المغرب

30 يوليو 202186 مشاهدة
قناة العرب تيفي :  وزير الداخلية الإسباني يتحدث عن تعزيز السياج الحدودي مع المغرب
رابط مختصر
الكاتب : محمد بلغريب
BELAGHRIB alarabetv - العرب تيفي Al Arabe TVقناة العرب تيفي – مدريد – الرباط : أكد وزير الداخلية الاسباني ، فرناندو غراندي مارلاسكا، على أن الحكومة عززت سياج مليلية الإسبانية المغربية، ولكن لا يزال هناك جزء يتعين تحصينه أكثر.
ووفق وكالة الأنباء الاسبانية ، أن الوزير أوضح أنه في العامين الماضيين، تم “تنفيذ أعمال ترميم وإعادة هيكلة كبيرة على الأسوار” في كل من سبتة ومليلية، بمبلغ يزيد عن 12 مليون يورو.
ومع ذلك، لا يزال هناك جزء في سياج مليلية سيتم تعزيزه وسيتم تنفيذه أشغال تقويته قريبا، ولدى الحكومة بالفعل مشروع جاهز، كما قال الوزير في لاس بالماس دي غران كناريا، حيث افتتح يوم الجمعة مركزا للشرطة الوطنية.
وفيما يتعلق بالعلاقة بين إسبانيا والمغرب، قال إن “المغرب شريك غير عادي واستثنائي ومهم، لدينا علاقة صداقة توطدت بمرور الوقت والعلاقة تسمح بالتعاون لضمان الأمن بطريقة مناسبة”.
وأشار غراندي مارلاسكا أيضا إلى الهجرة غير النظامية التي تصل إلى جزر الكناري، مؤكدا أنه لدى الحكومة الوسائل الكافية لمواجهة أي أزمة هجرة وزيادة محتملة في وصول المهاجرين إلى الجزر.
ويرى الوزير أن العدد الكبير من المهاجرين الذين وصلوا إلى الأرخبيل العام الماضي كان الدافع وراءه هو الوباء.
وأبرز الوزير “لقد كانت أزمة هجرة استثنائية وغير عادية، نتيجة الوباء، الذي عدل حركة الهجرة والهجرة غير النظامية، وزاد هذا بشكل حاسم”.
ومنذ ذلك الحين، “وفرنا بنى تحتية أكثر صلابة لنكون قادرين على مواجهة أي أزمة غير عادية في مسألة الهجرة، ما سيمكننا من مواجهتها في ظروف لائقة للمهاجرين”، وفق ما يرى الوزير.
وشدد على أن الحكومة تعمل على محاربة الشبكات بطريقة محددة وزيادة عدد عناصر الشرطة.
وفيما يتعلق بعودة المهاجرين إلى بلدانهم الأصلية والانتقال من جزر الكناري إلى الأقاليم الأخرى، ذكر أن الحكومة لديها سياسة يتم فيها تقديم استجابة “مشتركة”، مع سياسات العودة إلى بلدانهم الأصلية. الأشخاص الذين ليس لديهم الحق في اللجوء سيتم ترحيلهم، بينما سيتم الإبقاؤ على من هم في حالات الضعف.
وأشار أيضا إلى أنه زار الخميس مركز احتجاز المهاجرين بارانكو سيكو واعتبر أن “لدينا بنى تحتية جديرة بدولة قوية ومتينة مثل أسبانيا”.
المصدر: قناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.