كيري يقلل من أهمية أقوال وزير الدفاع الإسرائيلي بحقه

عربي و دولي
15 يناير 2014wait... مشاهدة
كيري يقلل من أهمية أقوال وزير الدفاع الإسرائيلي بحقه
رابط مختصر

الرباط – صحيفة العرب الاقتصادية –  

قلل وزير الخارجية الامريكي جون كيري يوم الاربعاء من اهمية الاقوال المسيئة التي صدرت عن وزير الدفاع الاسرائيلي موشيه يعالون بحقه، مؤكدا ان ما قيل لن يؤثر على جهود تحقيق السلام.
وكان اشكال دبلوماسي اندلع بين إسرائيل وواشنطن الثلاثاء بعد ان نسب ليعالون قوله ان كيري لديه “هوس غير مفهوم” بالنسبة لعملية السلام.
وحسب وكالة الأنباء الفرنسية ، فقد أكد كيري أنه يتكلم مع رئيس الوزراء (بنيامين)
نتنياهو بشكل مستمر وكلاهما ملتزمان بالمضي قدما في عملية السلام،
واضاف للصحافيين في الكويت حيث شارك في مؤتمر المانحين للشعب السوري “حيثما اذهب، وحتى هنا في الكويت، الجميع يتحدث بعرفان ازاء الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة وازاء التزام الرئيس باراك اوباما بالسعي لاحلال السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين”.
واعتبر كيري ان “هناك خيارات صعبة يجب اخذها، ونحن نعمل مع الطرفين” مؤكدا انه سيعمل “مع الاطراف المتلزمة بالسلام والملتزمة بهذه العملية، وبعد خمسة اشهر من المفاوضات انا اؤمن بقوة بفرص السلام وادرك تماما أن الوضع الراهن لا يمكن ان يستمر”.
وكان وزير الدفاع الاسرائيلي شن الثلاثاء هجوما لاذعا على كيري وقال انه يعاني من “هوس غير مفهوم” بالنزاع في الشرق الاوسط، ما اثار رد فعل غاضبا من واشنطن، الحليفة الرئيسية للدولة العبرية.
واجبر يعالون في وقت متاخر الثلاثاء على تقديم اعتذاره بعد رد شديد اللهجة من البيت
الابيض والخارجية الاميركية.
واكد يعالون في بيان انه “لم تكن لديه أي نية لاهانة وزير الخارجية وانه يقدم اليه اعتذارا اذا كانت قد مسته التصريحات التي نسبت الى وزير الدفاع″.
واضاف البيان ان “اسرائيل والولايات المتحدة لديهما هدف مشترك هو دفع مفاوضات السلام الجارية بين اسرائيل والفلسطينيين بقيادة جون كيري. نحن نثمن الجهود المتكررة التي يبذلها كيري لتحقيق هذا الهدف”.
وكان المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني اعتبر في وقت سابق ان “تصريحات وزير الدفاع الاسرائيلي اذا ثبت انها نقلت بدقة، مهينة وفي غير محلها، وخصوصا بالنظر الى كل ما تقوم به الولايات المتحدة دعما لحاجات اسرائيل على الصعيد الأمني”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.