مؤتمر فكر في دورته 13 يختتم أشغاله في مدينة الصخيرات المغربية

ثقافة
7 ديسمبر 2014wait... مشاهدة
مؤتمر فكر في دورته 13 يختتم أشغاله في مدينة الصخيرات المغربية
رابط مختصر

الرباط – محمد بلغريب –

اختتم ، أخيرا مؤتمر فكر السنوي ال 13 الذي نظمته مؤسسة الفكر العربي بمدينة الصخيرات ، تحت الرعاية الملكية السامية، بمنح جوائز تكريمية لعدد من المبدعين العرب، وذلك بحضور عدد من الوزراء والسفراء وشخصيات أخرى من عالم الثقافة والفن.
وسلم رئيس مجلس إدارة مؤسسة الفكر العربي الأمير بندر بن خالد الفيصل، بعد إلقائه لكلمة باسم المؤسسة، جائزة أهم كتاب عربي ، الذي تم الشروع في تسليمه لأول مرة في 2010، لخالد العزب من مصر عن كتابه (فقه العمران .. العمارة والمجتمع في تاريخ الحضارة الإسلامية) والذي يشكل، حسب مؤلفه، فلسفة عربية لدراسة العمران كمنهج قام وستقوم عليه الحضارة الإسلامية بهدف عمارة الأرض .
وبخصوص جوائز الإبداع العربي، حاز جائزة الإبداع العلمي طبيبا الأسنان اللبنانيان عصام خليل وألفرد نعمان ،من مركز الأبحاث العلمية في جامعة القديس يوسف في بيروت، عن تطويرهما لمعجون جديد حاز براءة اختراع من المراجع العلمية المختصة، ودعا الباحثان بالمناسبة إلى إنشاء مركز أبحاث علمية عربية وتشجيع المراكز القائمة.
وبخصوص الابتكار التقني، تم منح مشهور محمد بني عامر وهو مهندس طبي ومخترع ومصمم من جامعة العلوم والتكنولوجيا في الأردن جائزة الإبداع التقني عن ابتكاره ل”النظام العلاجي الذكي”، فيما تم منح جائزة الإبداع الاقتصادي لمحمد سالم توفيق النجفي أستاذ الاقتصاد الزراعي في العراق عن كتابه المتعلق بسياسات الأمن الغذائي في اقتصاد عالم متغير.
وتم منح جائزة الإبداع الجمعي لعبد الرحمان محمد السقاف رئيس مجلس إدارة جمعية النهضة الإبداعية باليمن وصاحب (مشروع حضرموت للتمويل الصغير) الذي ينشط منذ سنة 2000 ، والذي حقق حتى الآن 6024 مشروعا وفرصة عمل حسب مؤسسه.
أما جائزة الموقع الإلكتروني، فقد تم تسليمها لعبد السلام محمد هيكل من سورية ، صاحب الموقع الإلكتروني باللغة العربية (اقتصادي دوت كوم )، فيما عادت جائزة الآداب والعلوم الإنسانية لأستاذ الأدب الحديث بجامعة بغداد نجم عبد الله كاظم من العراق عن كتابه (نحن والآخر في الرواية العربية المعاصرة).
وكانت جائزة الفنون من نصيب اللبنانية ريما خشيش خريجة المعهد الوطني العالي للموسيقى عن أسطوانتها (هوى) التي طورت فيها الموشحات في الإيقاع والارتجال.
وتم منح جائزة “مسيرة عطاء” لمنتدى أصيلة الثقافي في شخص أمين عام مؤسسة منتدى أصيلة السيد محمد بن عيسى.
يذكر بأنها المرة الثانية التي تنظم فيها مؤسسة الفكر العربي مؤتمرها بالمغرب ، والمرة الأولى التي يتم فيها تكريم المبدعين العرب.

عذراً التعليقات مغلقة