مؤسسة روح فاس تنظم الدورة 20 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية

ثقافة
8 مايو 2014wait... مشاهدة
مؤسسة روح فاس تنظم الدورة 20 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية
رابط مختصر

فاس – العرب الاقتصادية – محمد بلغريب –

تحتضن مدينة فاس خلال الفترة الممتدة ما بين 13 و 21 يونيو من السنة المقبلة الدورة 20 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة وذلك تحت شعار ” منطق الطير .. عندما تسافر الثقافات ” .
و قبل افتتاح الندوة الصحفية التي نظمت بأحد فنادق فاس ، أتحف المنشد الفنان عبد الفتاح بنيس الحاضرين بمواويل نالت تصفيقات الجميع .
وفي بداية هده الندوة أكد فوزي الصقلي المدير العام للمهرجان أن شعار الدورة 20 للمهرجان يطرح مجموعة من القضايا التي تتعلق بمغامرة الإنسان في علاقته بالآخر والتأثير المتبادل بينه وبين هذا الآخر وكذا في سفر الثقافات وترحالها مشيرا إلى أن دورة السنة المقبلة ستجوب مختلف الفضاءات الموسيقية والإيقاعية التي أبدعتها ثقافات العالم منذ فجر التاريخ.
وأبرز الصفلي أن  هذه المغامرة تختزل في العمق تاريخ الإنسانية باعتبارها رحلة لاقتفاء أثر المعنى وروح القيم في تعدد اللغات والثقافات واختلافات التأويل وتنوع الرؤى حول ماهية الكون.
وأوضح فوزي الصقلي أن الحوار بين الثقافات ليس ” غاية في حد ذاته ” ولكنه جهد وعلم متواصل ومتحرك تصبح خلاله كل ثقافة مطالبة بالتطور والتحول ومواجهة ذاتها والبحث عن الإضافات التي تختزلها والقيم التي تحملها حتى تستطيع أن تحقق كونيتها .
ويشكل مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة ومنذ دوراته الأولى رحلة ساحرة نحو فضاء الإبداعات الموسيقية والإيقاعية التي أنتجتها مختلف الثقافات والشعوب منذ القدم .
وكانت الدورة 19 للمهرجان التي نظمت ما بين 7 و 15 يونيو من السنة الماضية قد حققت نجاحا كبيرا بفضل الأسماء الفنية العالمية التي حضرتها وقدمت عروضها الفنية بمختلف فضاءات مدينة فاس أمثال باكو دي لوسيا وباتي سميت وأصالة نصري وبانديت شيام سوندر وغيرهم.

عذراً التعليقات مغلقة