مئات الجزائريين يتظاهرون للمطالبة بالتشغيل في منطقة الجنوب بسبب تدهور الأوضاع الاجتماعية

11 فبراير 202190 مشاهدة
مئات الجزائريين يتظاهرون للمطالبة بالتشغيل في منطقة الجنوب بسبب تدهور الأوضاع الاجتماعية
رابط مختصر

قناة العرب المغربية
قناة العرب المغربية – الرباط : تظاهر مئات الجزائريين، بتڤرت، للتنديد بتدهور الأوضاع الاجتماعية وكذا بالإقصاء، وفق ما أفادت به وسائل الإعلام الجزائرية.
وأظهرت أشرطة فيديو وصور للمظاهرة، تم نشرها على شبكات التواصل الاجتماعي، هؤلاء المواطنين، بهذه المنطقة الواقعة بشمال شرق الصحراء الجزائرية، وهم يتظاهرون للمطالبة بالتشغيل وللتعبير عن رفضهم “للحكرة”.
ووجه المتظاهرون، من خلال اللافتات التي كانوا يحملونها، انتقادات لاذعة للمسؤولين المحليين عن ملف التشغيل، مطالبين بالتحقيق في مساطر التوظيف. كما رددوا شعارات مناوئة للحكومة الحالية، التي اتهموها بالعجز عن إيجاد حلول للمشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي تنخر البلاد.
وبالموازاة مع احتجاجات الجنوب الجزائري، أثارت وفاة طالبة في مقر السكن في إحدى جامعات الجزائر العاصمة الغضب في صفوف زملائها الذين نددوا بتردي ظروف العيش في الجامعات الجزائرية.
وتوفيت نصيرة بكوش الطالبة في علم الاجتماع البالغة 24 عاما السبت بعد حصول “تماس كهربائي في غرفتها” في المقر الجامعي أولاد فايت في ضاحية الجزائر الغربية على ما أفادت وزارة التعليم العالي.
ومنذ عطلة نهاية الأسبوع، نظمت تظاهرات في مقار سكن جامعية عدة في البلاد للتنديد بوفاة الشابة والمطالبة بتحسين ظروف الإيواء فيها وردد عشرات الطلاب في احتجاج شهده حرم أولاد فايت الجامعي الأربعاء الماضي شعارات أكدوا فيها أن الطلاب يقعون ضحية عدم المسؤولية.
وإزاء غضب الطلاب، أقالت السلطات اولا مدير السكن الجامعي، وانهت بعد ذلك أيضا مهام رئيس هيئة إدارة خدمات الجامعات الحكومية.
سياق هذه الاحتجاجات يقاربه شوام بوشامة، الخبير الاقتصادي من وهران.
المصدرقناة العرب المغربية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.