مجلس جامعة الدول العربية يعقد اجتماعا طارئا له الإثنين، على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة المغرب

المغرب
10 أغسطس 2014wait... مشاهدة
مجلس جامعة الدول العربية يعقد اجتماعا طارئا له الإثنين، على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة المغرب
رابط مختصر

الرباط  – محمد بلغريب –

 يعقد مجلس جامعة الدول العربية اجتماعا طارئا له الإثنين، على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة المغرب، وبحضور الأمين العام للجامعة، نبيل العربي، ومشاركة وفد فلسطيني رفيع المستوى “لمتابعة تنفيذ قرار مجلس وزراء الخارجية العرب الذي عقد 14 يوليوالماضي، والخاص بوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة والنظر في التطورات الخاصة بالعدوان”.
جاء ذلك بحسب تصريحات صحفية لأحمد بن حلي، نائب الأمين العام للجامعة العربية، في مقرها بالقاهرة الأحد.

ويضم الوفد الفلسطيني بحسب بن حلي، صائب عريقات، كبير المفاوضين الفلسطينيين، وعزام الأحمد، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح.
وقال بن حلي إن “الوفد الفلسطيني سيقدم تقريرا مفصلا إلى المجلس حول آخر تطورات الأوضاع فى الأراضي الفلسطينية المحتلة وتداعيات العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في كافة المناحي، والخطوات العربية الواجب اتخاذها لدعم مطالب الشعب الفلسطيني وتوفير الحماية الدولية له من قبل الأمم المتحدة وذلك كخطوة في إطار نضال الشعب الفلسطيني نحو الاستقلال استجابة للطلب المقدم من الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون”.
كما يتناول الاجتماع، بحسب بن حلي، “الاطلاع على سير المفاوضات غير المباشرة التي تتم تحت رعاية القاهرة والتي أدى عدم تثبيت الهدنة بين الطرفين، إلى تواصل العدوان الإسرائيلي على غزة”.
وأضاف بن حلي أن “الأمين العام للجامعة العربية سيقدم تقريرا إلى مجلس الجامعة العربية غدا حول الاتصالات والتحركات التى قامت بها الجامعة العربية منذ اليوم الأول للعدوان الاسرائيلي على غزة، خاصة مع الأطراف الدولية الفاعلة في هذا الشأن”.
وكان مصدر قريب من الوفد الفلسطيني المفاوض بالقاهرة قال في تصريحات صحفية الأحد إن صائب عريقات ينتظر وصوله للقاهرة مساء اليوم موفدا من قبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس على أن يلتقي غدا وزير الخارجية المصري سامح شكري وأمين عام الجامعة العربية نبيل العربي، في حين يتواجد الأحمد بالقاهرة حاليا لترؤس وفد المفاوضات الفلسطيني.
وفي 14 يوليوز الماضي، عقد مجلس وزراء الخارجية العرب اجتماعا في القاهرة أعلن فيه “دعم طلب دولة فلسطين بوضع أراضيها تحت الحماية الدولية وصولا إلى انهاء الاحتلال وتمكين دولة فلسطين من ممارسة سيادتها والبدء بالتحرك على الصعيد الدولى لدعم هذا الطلب”.
كما قرر الوزراء فى بيان لهم فى ختام اجتماعهم الطارئ بمقر الجامعة العربية “تكليف المجموعة العربية فى نيويورك بالتحرك المكثف لدعم طلب الرئيس الفلسطيني محمود عباس توفير حماية دولي للشعب الفلسطيني وللاراضى الفلسطينية”.
كما أشار البيان إلى “تكليف المجموعة العربية في جنيف بالتحرك لدى مفوضية حقوق الانسان ومجلس حقوق الانسان لعقد جلسة خاصة لمناقشة العدوان الاسرائيلي على القطاع″.
وتشن إسرائيل حربا على قطاع غزة منذ السابع من يوليوز الماضي، بدعوى العمل على وقف إطلاق الصواريخ من غزة على بلدات ومدن إسرائيلية، التي أسفرت عن استشهاد 1918 فلسطينياً وإصابة نحو 10 آلاف آخرين بجراح حتى اليوم الأحد، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية، إضافة إلى دمار مادي واسع في القطاع الذي يقطنه أكثر من 1.8 مليون فلسطيني.

عذراً التعليقات مغلقة