محكمة تونسية تغرم المرشح السابق لانتخابات الرئاسة وقطب الإعلام نبيل القروي بـ6 ملايين يورو

16 أبريل 202162 مشاهدة
محكمة تونسية تغرم المرشح السابق لانتخابات الرئاسة وقطب الإعلام نبيل القروي بـ6 ملايين يورو
رابط مختصر
الكاتب : محمد بلغريب
قناة العرب المغربية – تونس : فرض القضاء في تونس غرامة مالية تقدر بحوالي 6 مليون يورو على المرشح السابق لانتخابات الرئاسة وقطب الإعلام نبيل القروي وذلك على خلفية قضايا تتعلق بتبييض أموال.
أفادت المحكمة الابتدائية في تونس يوم الخميس بأن القضاء أصدر قرارا بفرض غرامة مالية على رجل الأعمال والمرشح السابق للانتخابات الرئاسية نبيل القروي الموقوف في قضايا أخرى تتعلق بتبييض أموال.
ووفق وكالة الأنباء الفرنسية فقد ،أفاد الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية محسن الدالي “أصدرت المحكمة قرارا الأربعاء بغرامة مالية في حق نبيل القروي بقيمة تناهز 19,5 ملايين دينار (حوالي 6 مليون يورو)”.
ويذكر أن التحقيق بدأ النظر في القضية في العام 2012 وتتعلق “بعدم التصريح الجمركي بعائدات مالية في عمليات تصدير”، وفقا للدالي. وقد تم توقيف القروي في 24 كانون الأول/ديسمبر الفائت، بعد أن أصدر قاض بالقطب القضائي المالي بطاقة إيداع بالسجن في حقه.
ويلاحق القضاء القروي منذ العام 2017 في ملف غسل أموال وتهرب ضريبي.
وأطلق القضاء مطلع تشرين الأول/أكتوبر 2019 سراح القروي (57 عاما) الذي أوقف منذ 23 آب/أغسطس من العام نفسه قبل أيام قليلة من انطلاق حملة الانتخابات الرئاسية.
وصل القروي إلى الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية لكن هزمه الرئيس الحالي قيس سعيّد بفارق كبير.
أسس القروي قناة “نسمة” التلفزيونية وقام بحملة انتخابية تدافع عن الفقراء وتنتقد الوضع الاجتماعي الصعب في البلاد. وحقق القروي انتشارا عبر قناته التلفزيونية وعبر توزيع إعانات اجتماعية على الفقراء من خلال برنامج “خليل تونس” الذي يبث أسبوعيا.
كما أسس القروي حزب “قلب تونس” الليبرالي، الذي حل ثانيا في الانتخابات النيابية عام 2019 وشغل 38 مقعدا من أصل 217. لكن على إثر استقالة بعض نواب الحزب، صار يشغل حاليا 30 مقعدا وهو متحالف مع حركة النهضة ذات المرجعية الإسلامية والقوة الأولى في البرلمان (54 مقعدا).
المصدرقناة العرب المغربية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.