العرب tv تقدم النشرة الاقتصادية الخاصة بالمغرب

2018-08-09T17:16:24+01:00
2018-08-10T23:03:23+01:00
24 ساعةاقتصادالمغربسلايدر 1
9 أغسطس 2018wait... مشاهدة
العرب tv  تقدم النشرة الاقتصادية الخاصة بالمغرب
رابط مختصر

ـ أطلقت مديرية الخزينة والمالية الخارجية،التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، عمليتي توظيف مالي لفائض الخزينة لمبلغ إجمالي قدره 5,09 مليار درهم. وأوضحت المديرية، أن العملية الأولى تهم توظيفا ماليا لمبلغ 3,39 مليار درهم لمدة سبعة أيام بسعر فائدة متوسط تقدر نسبته بـ 2,12 في المائة. وأضافت أن العملية الثانية تهم توظيف مبلغ 1,7 مليار درهم لمدة يوم واحد بسعر فائدة متوسط تقدر نسبته بـ 2,09 في المائة.

بلغت القروض البنكية الموجهة للاستثمار 173 مليار درهم نهاية يونيو الماضي، وتوزعت حسب القطاعات الأساسية، بين القطاع الثانوي (الصناعات المختلفة والأشغال) بنسبة 48,2 في المئة، والقطاع الثالثي (النقل والخدمات) بنسبة 44,2 في المئة، والقطاع الأولي (الفلاحة والصيد البحري) بنسبة 7,6 في المئة. وعرفت قروض التجهيز (القروض الموجهة للاستثمار) حسب إحصائيات بنك المغرب، تباطؤا ملحوظا في وتيرة نموها خلال النصف الأول من العام، إذ ارتفعت بـ1,42 في المئة خلال هذه الفترة، مقابل 8,3 في المئة خلال النصف الثاني من سنة 2017.

– قدر عدد السياح الوافدين على المغرب خلال النصف الأول من العام الجاري بحوالي 5,1

مليون شخص ، وعند متم يونيو الماضي، نما عدد السياح الوافدين بنسبة 10 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من 2017. وتهم هذه الزيادة الأسواق الرئيسية المصدرة للسياح، لاسيما إيطاليا (18 في المائة)، وألمانيا (زائد 13 في المائة)، وفرنسا (زائد 10 في المائة)، وهولندا (زائد 8 في المائة، والمملكة المتحدة (زائد 7 في المائة)، وإسبانيا (زائد 6 في المائة). في المقابل، بلغت وصولات المغاربة المقيمين بالخارج ارتفاعا طفيفا يكاد يصل إلى نسبة 1 في المائة.

– سيتم إجراء تحقيق حول تمديد إجراءات حماية الصناعة الوطنية للحديد والصلب التي حددت حجم الحصص المسموح باستيرادها من أسلاك وقضبان حديد الخرسانة. هذا ما كشف عنه الإشعار العام رقم 18/10 الذي أصدرته المديرية العامة للتجارة التابعة لوزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي. وتتعلق التدابير المتخذة في هذا المجال بفرض رسم جمركي بقيمة 0.55 درهم للكيلو على واردات الأسلاك الحديدية التي تتجاوز حصتها 121 ألف طن. كما تطبق أيضا على الحصص التي تضم 66 ألف طن من قضبان حديد الخرسانة.

قرر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بصفة استثنائية، صرف المعاشات الخاصة بشهر غشت الجاري ابتداء من يوم 15 منه، وذلك بمناسبة عيد الأضحى. ويأتي هذا الإجراء تجسيدا لرغبة الصندوق في إرضاء زبنائه، فضلا عن تعزيز روح التعاون والتضامن الاجتماعي التي يسعى الصندوق إلى تكريسها. وسيقوم الصندوق بصرف حوالي544 ألف معاش سنويا، وهو ما يعادل أكثر من 10 ملايير درهم، وتشكل معاشات الشيخوخة لوحدها 82 في المائة من مجموع تلك المعاشات المؤداة.

– أعلن مكتب الممثل التجاري الأمريكي ووزارة الزراعة الأمريكية، أن المغرب وافق على استيراد منتجات الدواجن الأمريكية للمرة الأولى، متوقعين أن تبلغ قيمة الشحنات السنوية بشكل مبدئي نحو عشرة ملايين دولار. وقال الممثل التجاري الأمريكي ووزارة الزراعة الأمريكية إنهما عملا مع الحكومة المغربيةلتقديم ضمانات بشأن سلامة الدواجن الأمريكية“. وقدرت الجهتان أن المغرب سيمثل سوقا بقيمة عشرة ملايين دولار مبدئيا للدواجن الأمريكية، مع النمو بمرور الوقت. وي نهي الاتفاق حظرا سابقا فرضته المغرب على الدواجن الأمريكية استنادا إلى مخاوف تتعلق بسلامة الغذاء على الرغم من اتفاق التجارة الحرة المبرم بين البلدين.

– أظهر استطلاع أنجزهمركز النقدياتوشركةفيزاالعالمية الرائدة في تكنولوجيا المدفوعات الإلكترونية، أن أكثر من ثلثي المغاربة المتسوقين يعتبرون البطاقات أكثر خيارات المدفوعات شعبية (بنسبة 77 في المئة) ويثقون بالتسوق عبر الإنترنت والمدفوعات الإلكترونية (بنسبة 59 و58 في المئة على التوالي). وكشف الاستطلاع أن أبرز ثلاث فئات للتجارة الإلكترونية هي الملابس (56 في المئة) والسلع الإلكترونية (41 في المئة) وحجوزات الفنادق (40 في المئة)، في حين تعتبر الأسهم والصناديق المشتركة الأقل شعبية بنسبة (7 في المئة).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.