مدينة الجديدة المغربية تحتضن الدورة الثانية لمنتدى البحر

اقتصاد
1 أبريل 2014wait... مشاهدة
مدينة الجديدة المغربية تحتضن الدورة الثانية لمنتدى البحر
رابط مختصر

الرباط – العرب الاقتصادية –
تحتضن مدينة الجديدة الدورة الثانية لمنتدى البحر من 7 إلى 11 ماي 2014، حيث سيسهر أكثر من مائة متدخل-من جنسيات مختلفة-على مناقشة مشاريع مهيكلة ومبتكرة، وتجارب ناجحة في المغرب أو خارجه.
و كذا الرهانات الكبرى للتنمية المستدامة للمناطق الساحلية. كما سينشط أكثر من 3000 مشارك في فضاء لتبادل الآراء والنقاش في “منتدى البحر” من خلال 5 أوراش ومحاضرتين و جلستي عمل عموميتين. وستناقش أوراش الدورة الثانية مواضيع تمويل وتأمين الصيد التقليدي والقانون البحري والصيد المستدام والزراعة البحرية والمخزون السمكي والملء والطاقة البحرية والسياحة الزرقاء وإعداد الساحل.
و اعتبر مهدي علوي المدغري مؤسس منتدى البحر أن المغرب أصبح بلدا متميّزا بشواطئه على الواجهتين و التي تبلغ 3500 كلم من البحر الأبيض المتوسّط و المحيط الأطلسي و الذي يتوفّر على ثروات بحرية هائلة تمنح للبلد مداخل مادية و معنوية رغم التحدّيات الكبرى التي يجب رفعها عنه و العمل على مواجهته . و أضاف المتحدث أن الدورة الثانية لمنتدى البحر التي ستنعقد بمدينة الجديدة من 7 إلى 11 ماي 2014 ، هي ملتقي دولي رفيع من أجل تنمية مستدامة للبحر والمناطق الساحلية ، سبقتها دورة كانت ناجحة بكل المقاييس مضيفا هي تلك المواضيع التي ستغني اليوم الحوار بين ما لا يقلّ عن مائة متدخّل من جنسيات مختلفة ، وتساهم في تعميق آراء أكثر من 3000 مشارك في فضاء لتبادل الآراء والنقاش في ” منتدى البحر ” المنظّم في 5 أوراش ومحاضرتين و جلستي عمل عموميتين .
و اعتبر د بنيحيى ممتل وزارة البيئة ، أن مشاريع مهيكلة ومبتكرة هي تجارب ناجحة في المغرب أو خارجه وقال أن الرهانات الكبرى للتنمية المستدامة للمناطق الساحلية ستكون لها عناية بيئية كبيرة ، موضحا أنه إذا كان من اللازم أن يكون البحر محلّ عناية واهتمام كبيرين ، فهو أيضا مرادف للحرية والتسلية .
و قال أن العديد من الأنشطة الفنية والرياضية والترفيهية التربوية ستنظم في مواقع متعدّدة بمدينة الجديدة بـ : حديقة محمد الخامس ” أرخبيل الأطفال ” ، والجمعية البحرية للجديدة ” أنشطة ملاحية ” و شاطئ الجديدة وبحرها ” أنشطة رياضية و أوراش تربوية ” إضافة إلى تحوّل الشاطئ والميناء إلى فضاءات حقيقية للتكوين واكتشاف المحيط البحري .
للإشارة فإن مستجدات السنة البحرية حسب الندوة تقام بـ أرخبيل الأطفال : وهو فضاء للألعاب والتكوين والتّحسيس سيستقبل بشاطئ الجديدة 1500 طفل تتراوح أعمارهم ما بين 8 و 15 سنة من أجل أنشطة ترفيهية و تربوية و رياضية و فنية متنوعة . ثم مميزات المختبر البحري ” Le Sealab ” وهو مسابقة مفتوحة أمام الطلبة والباحثين في مختلف مؤسّسات التعليم العالي بالمغرب لتقديم مشاريعهم الدراسية ومقترحاتهم البحثية في التنمية المستدامة للبحر والساحل في موضوع ” أيّ ساحل غدا ؟ ”
و ستكون استضافة بلدين هما السنغال والبرتغال بهدف تعميق مبادلة التجارب وتقييمها، والتطلع إلى الممارسات الجيدة في هذه البلاد الواقعة على طرفي الأبيض المتوسّط . يذكر أن الندوات و الأوراش ستكون ممثلة من مجموع الكتّاب الفرنسيين و المغاربة و ملاحين و فنانين و صحفيين و شخصيات متنوعة إضافة إلى الشركات و المؤسسات المساهمة ماديا .

عذراً التعليقات مغلقة