مدينة الرباط المغربية تحتضن المؤتمر الرابع لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة

اقتصاد
11 أغسطس 2013wait... مشاهدة
مدينة الرباط المغربية تحتضن المؤتمر الرابع لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة
رابط مختصر

الرباط – العرب الاقتصادية –  
أعلن فتح الله ولعلو رئيس الجماعة الحضرية لمدينة الرباط عن احتضان عاصمة المملكة، من فاتح إلى رابع أكتوبر المقبل، المؤتمر الرابع لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة.
وجاء ذلك خلال ندوة صحفية نظمت مساء أمس الثلاثاء بالرباط لتسليط الضوء على الاستعدادات الجارية لاحتضان هذا الحدث الدولي الهام، وكذا على أهم المحاور العلمية التي سيناقشها المؤتمرون والذين يقدر عددهم بحوالي 3500 يمثلون مختلف بلدان المعمور. وقال السيد ولعلو، رئيس جمعية (الرباط 2013) التي أحدثت بموجب اتفاقية شراكة بين وزارة الداخلية والجماعة الحضرية لمدينة الرباط من أجل التحضير لهذا الحدث، إن هذا المؤتمر يشكل أكبر تجمع عالمي لممثلي المدن ورؤساء الجهات، وسيتميز بحضور رؤساء بعض الدول وممثلي الأمم المتحدة وبعض رجال الفكر العالميين الحاملين لجائزة نوبل، وكذا كبار عمداء العواصم والمدن
والسلطات المحلية.
وأكد أن من بين أهداف المؤتمر، الذي ينظم تحت شعار “تصور المجتمع بناء الديمقراطية”، تحديد “أجندة” المدن في القرن الواحد والعشرين، والبحث عن السبل الكفيلة بتقوية وإسماع صوت المنتخبين المحليين، وإقرار إستراتيجية العمل للسلطات المحلية والجهوية فيما يتعلق بأهداف الألفية من أجل التنمية، مبرزا أن هذا المؤتمر سيتمخض عنه بيان ختامي وتوصيات ستشكل خارطة طريق في المستقبل بالنسبة للحكومات المحلية والجهوية.
وأضاف أن المغرب “ينظم هذا المؤتمر باسم كل المدن والجماعات والجهات بإفريقيا التي تشهد موجة تحضر متسارعة”، مشددا على أهمية احتضان المؤتمر الرابع لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة على المستويين الوطني والدولي حيث سيشكل فرصة للتعريف بالثوابت والمكاسب السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي راكمها المغرب في السنين الأخيرة، وعلى رأسها المصادقة على دستور جديد وتثبيت شروط المساواة في الحقوق والواجبات، ومكافحة الهشاشة والفقر، وتعزيز مكانة المرأة ودور
المجتمع المدني في التنمية المستدامة.
كما سيشكل هذا المؤتمر، يضيف ولعلو، مناسبة لمجلس مدينة الرباط لاستكمال أوراشه الكبرى للتنمية للرقي بالعاصمة لكي تضاهي العواصم العالمية الكبرى.
من جهة أخرى، قال ولعلو إنه بالموازاة مع انعقاد هذا المؤتمر سينظم معرض الرباط للجماعات المحلية (رابا إيكسبو)، على مساحة سبع هكتارات، سيخصص للمقاولات المختصة في مجال المعدات والخدمات البلدية.
كما سيتضمن هذا المعرض أجنحة خاصة بالمقاولات المختصة في تدبير المهن البلدية، وجناحا خاصا بالشبكات العالمية لحركة المدن والمؤسسات المالية الداعمة للجماعات، بالإضافة إلى جناح خاص بمختلف الجهات المكونة
للمملكة.
من جانبه، قدم عبد الواحد أورزيق العامل مدير الشؤون القانونية والتعاون بوزارة الداخلية البرنامج
العلمي للمؤتمر الرابع لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة والذي يتضمن أربعة موائد مستديرة سيناقش خلالها المشاركون مواضيع “تحسين جودة الحياة”، و”تدبير التنوع”، و”مواكبة الحكامة الجديدة والتغيرات بحوض الأبيض المتوسط”، و”تقوية التضامن بين الوحدات المجالية”، و”التحكم في مستقبل التعمير”.
وتميزت هذه الندوة الصحفية بحضور عبد الكبير برقية رئيس جهة الرباط سلا زمور زعير، وسعيد اشباعتو رئيس جمعية رؤساء الجهات، وفؤاد العماري رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات.
ويعتبر هذا المؤتمر الرابع من نوعه الذي تنظمه منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة بعد مؤتمرها التأسيسي بباريس (2004) والمؤتمر الثاني وجيجو بكوريا الجنوبية (2007) والمؤتمر الثالث بمكسيكو (2010).
وتجسد منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الحركة العالمية للبلديات والسلطات المحلية. وقد تم إحداثها سنة 2004 وتضم في عضويتها جل العواصم والمدن العالمية. وتمثل القارة الإفريقية منظمة المدن والسلطات المحلية الإفريقية التي يوجد مقرها بالرباط.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.