مسؤول في البنك الدولي يؤكد : غياب اتحاد بين الدول المغاربية يفقدها 9 مليارات دولار سنويا

غير مصنف
18 فبراير 2014wait... مشاهدة
مسؤول في البنك الدولي يؤكد : غياب اتحاد بين الدول المغاربية يفقدها 9 مليارات دولار سنويا
رابط مختصر

مراكش ( المغرب ) العرب الاقتصادية –

أكد سيمون غراي، المدير الإقليمي لبلدان المغرب العربي بالبنك الدولي، إن الدول المغاربية تخسر سنويا ما بين 3 و9 مليارات دولار بسبب عدم تفعيل اتحاد المغرب العربي.
جاء ذلك في كلمة ألقاها غراي خلال المنتدى الثالث للمقاولين المغاربيين، الذي انطلقت أعماله، مؤخرا بمدينة مراكش،
وأضاف سيمون أن “الاندماج المغاربي لم يعد خيارا، بل أصبح ضرورة لتحقيق التنمية ومحاربة البطالة بالمنطقة، خصوصا في صفوف الشباب”، معربا في الوقت نفسه عن دعم البنك الدولي لأي جهود تسير في اتجاه تفعيل اتحاد المغرب العربي.
وحث سيمون غراي الدول المغاربية على استغلال تكاملها الاقتصادي لإنجاح اندماجها المنشود وتطوير التجارة والاستثمارات البينية”.
وانطلقت، الدورة الأولى من المنتدى في شهر مايو 2009 بالعاصمة الجزائر، في حين نظمت دورته الثانية بتونس العاصمة خلال الشهر نفسه من العام 2010.
وتأسس اتحاد المغرب العربي، في 17 فبراير 1989، بمدينة مراكش، ويتألف من 5 دول تمثل في مجملها الجزء الغربي من العالم العربي وهي: ليبيا، تونس، الجزائر، المغرب وموريتانيا.
ولم يعقد قادة الدول اتحاد المغرب العربي أي قمة منذ عام 1994، بسبب استمرار الخلافات بين المغرب والجزائر حول الصحراء المغربية، التي تراها الرباط جزءا لا تتجزأ من أراضيها،وقد تم إغلاق
الحدود البرية بين البلدي
ن بداية من العام نفسه .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.