مصر: “التحالف الوطني” يدعو لتظاهرات جديدة في ذكرى حرب 1973

غير مصنف
5 أكتوبر 2013wait... مشاهدة
مصر: “التحالف الوطني” يدعو لتظاهرات جديدة في ذكرى حرب 1973
رابط مختصر

الرباط – العرب الاقتصادية – صوفيا لحلو –

جدد تحالف اسلامي مؤيد لجماعة الاخوان المسلمين السبت دعوته لانصاره الى التظاهر الاحد ضد الانقلاب العسكري في ذكرى مرور اربعين عاما على الحرب العربية – الاسرائيلية في 1973، وذلك غداة سقوط اربعة قتلى اثر اشتباك انصاره
مع الامن واخرين من معارضيهم عبر البلاد.
وجدد “التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب” في بيان له دعوته لانصاره “باستمرار تظاهرهم في كل مكان في مصر وبالتجمع في ميدان التحرير الاحد 6 اكتوبر (تشرين الاول) للاحتفال بجيش نصر اكتوبر وقادته”.
وقال التحالف: “ميدان التحرير ونصر اكتوبر ملك كل المصريين ولن نتسامح مع اي احد يمنعنا من الاحتفال بالنصر او التظاهر في كل ميادين مصر”، فيما اسماه مليونية “القاهرة عاصمة الثورة”.
وشهدت مصر الجمعة تظاهرات واسعة للمعارضين للنظام الحالي في القاهرة وعدة مدن اخرى ضد الجيش نظمها انصار “التحالف الوطني” الرافضين للسلطة الجديدة التي خلفت الرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي الذي عزله
الجيش في الثالث من تموز (يوليو) الفائت.
وتركزت اشتباكات الجمعة حول المنافذ المؤدية لميدان التحرير بعدما حاول انصار جماعة الاخوان
المسلمين الدخول اليه من اكثر من منفذ.
وقتل اربعة اشخاص في القاهرة واصيب 45 اخرون بحسب مسؤولين طبيين، بعدما اشتبك انصار الاخوان مع الامن ومدنيين (يشكك البعض في كونهم رجال امن في زي مدني) في القاهرة وعدد من المدن الاخرى عبر البلاد.
واطلق افراد الشرطة كمية كبيرة من قنابل الغاز المسيل للدموع على مئات من المتظاهرين الاسلاميين الذين كانوا يرددون “الله اكبر”. كما اطلقت الشرطة الرصاص الحي في الهواء لتفريق المتظاهرين. ولم تعرف بعد هوية القتلى لكن مسؤول طبي ان احد القتلى ليس من افراد الامن. وتعد اشتباكات البارحة الاعنف منذ اكثر من شهر. واندلعت اشتباكات مماثلة في
الاسكندريةمالا والمنوفية في الدلتا واسيوط جنوبا.
واعتقلت السلطات المصرية نحو الفين من قادة الصف الاول واعضاء جماعة الاخوان المسلمين في حملة اعتقالات واسعة اعقبت فض الامن لاعتصامات الاسلاميين بالقوة خلفت مئات القتلى في آب (اغسطس) الماضي.
ويكتسب ميدان التحرير طابعا رمزيا خاصا لدى ملايين المصريين بعدما اصبح ايقونة الثورة الشعبية التي اطاحت بالرئيس المصري الاسبق حسني مبارك في شباط (فبراير) 2011.
واغلق الجيش المصري كافة المنافذ المؤدية للتحرير بالمدرعات والاسلاك الشائكة. كما اعلن التلفزيون الرسمي انه سيظل مغلقا حتى الرابعة من عصر اليوم السبت استعدادا للاحتفال بذكرى انتصارات اكتوبر غدا الاحد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.