مصر : انطلاق فعاليات مهرجان شرم الشيخ للسينما الآسيوية والفنانة إسعاد يونس رئيسة شرف الدورة

3 مارس 2019wait... مشاهدة
مصر  : انطلاق فعاليات مهرجان شرم الشيخ للسينما الآسيوية والفنانة إسعاد يونس رئيسة شرف الدورة
رابط مختصر

الرباط – « العرب TV» شرم الشيخ – وكالات –

 افتتحت مساء أمس السبت فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان شرم الشيخ للسينما الآسيوية برئاسة المخرج مجدي أحمد علي.
بدأ حفل الافتتاح بالوقوف دقيقة حداد على أرواح ضحايا حادث محطة مصر في القاهرة، ثم عرض لآخر تسجيل صوتي للفنانة الكبيرة الراحلة سعاد حسني، التي تحمل هذه الدورة، ثم فيلم قصير يجمع بعض مشاهدها السينمائية على أنغام أغنيتها «ان كنت فاكر قول»، التي أهدتها جانجاة اخت سعاد حسني للمهرجان.
ثم تسلمت جانجاة تكريم السندريلا من مجدي أحمد علي، رئيس المهرجان والفنانة إسعاد يونس، رئيسة شرف المهرجان.
وقالت إسعاد يونس، إنها سعدت باختيارها كرئيسة شرفية للدورة الخامسة من المهرجان الذي تعود أهميته لضرورة التواجد في آسيا والتبادل السينمائي معها والانتشار السينمائي هناك.
ووجه مجدي أحمد علي الشكر لمحافظ جنوب سينا وللدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة لدعمهما للمهرجان والمستشار الثقافي الصيني، مشيرا إلى أن الصين هي ضيفة شرف هذه الدورة
وقال جمال زايدة، رئيس مؤسسة نون للثقافة والفنون المنظمة لمهرجان شرم الشيخ للسينما الأسيوية، إن الدورة الثالثة ستكون متميزة ومختلفة.
ثم قدمت فرقة من كازخستان عرضا غنائيا استعراضيا، ثم عرض برومو للأفلام المشاركة في هذه الدورة.
بعد ذلك صعدت لجان التحكيم إلى المسرح وقالت عبير صبري عضو لجنة التحكيم في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، إنها سعيدة بفكرة استضافة السينما الآسيوية، حيث لا يشاهد الجمهور المصري سوى الأفلام الأمريكية، لذلك لا بد من القاء الضوء على السينما الآسيوية، التي تطورت كثيرا في الفترة الأخيرة.
ثم تحدث الدكتور خالد عبد الجليل، مستشار وزارة الثقافة لشؤون السينما ورئيس المركز القومي للسينما ورئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، وقال إنه ينقل للقائمين على المهرجان وضيوفه تحية الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية.
بعد ذلك تحدث المستشار الثقافي الصيني في مصر عن أهمية المهرجان، ثم جاءت فترة التكريمات، حيث تم تكريم الفنان لطفي لبيب، والفنانة هالة صدقي، التي أهدت التكريم للفنانة شويكار، ومخرج الأفلام التسجيلية الكيير علي الغزولي، وقال إن هذا التكريم أعاده سنوات طويلة للوراء، عندما كان يصور فيلما عن انتصارات أكتوبر/ تشرين 1973،يذكر أن المهرجان يشارك فيه 12 فيلما روائيا طويلا من الفلبين وإندونسيا والصين واليابان والإمارات وأفغانستان وتايلندا. وتشارك مصر بفيلم «بيت ست» الذي يحكي عن ست أسطورة الشر المصرية القديمة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.