مصر : تنظيم مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في الفترة من الرابع إلى العاشر من مارس 2022 تحت شعار “إعادة اكتشاف مصر”

المهرجان يحتفي بأفلام المخرج شادي عبدالسلام وشعار الدورة الجديد يدور حول إعادة اكتشاف مصر

2021-12-27T10:31:37+01:00
2021-12-27T10:32:37+01:00
24 ساعةالعرب الثقافية و الفنية
27 ديسمبر 2021121 مشاهدة
مصر : تنظيم مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في الفترة من الرابع إلى العاشر من مارس 2022 تحت شعار “إعادة اكتشاف مصر”
رابط مختصر
قناة العرب تيفي – القاهرة : أعلن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية إقامة دورته الحادية عشرة في الفترة من الرابع إلى العاشر من مارس 2022 تحت شعار “إعادة اكتشاف مصر”.
وقالت إدارة المهرجان في بيان لها ، إن هذا الشعار اختير بهدف “عرض وتوضيح التراث المصري لكل صناع الأفلام في العالم” ويأتي بالتزامن مع الاحتفالات المصرية بالذكرى المئوية لاكتشاف مقبرة تون عنخ آمون في وادي الملوك بالأقصر عام 1922. وأضاف البيان أن الدورة القادمة ستتزامن أيضا مع الذكرى المئوية الثانية لفك رموز اللغة المصرية القديمة من على حجر رشيد على يد الفرنسي جان فرانسوا شامبليون عام 1822.
وأشار البيان إلى أن الشعار المختار سينعكس على برنامج الدورة وأنشطتها الموازية ومنها المائدة المستديرة للمهرجان التي ستركز على “أهمية وجماليات وفرادة مواقع التصوير في مصر لجذب الأعمال العالمية ومحاولة فك العوائق التي تقف عقبة أمام ذلك”.
وسيعرض المهرجان عددا من الأفلام المصرية والعالمية التي تم تصويرها في المواقع الأثرية بمصر كما سيخصص برنامجا خاصا لأفلام مصمم الديكور والمخرج الراحل شادي عبد السلام.
يذكر أن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية تنظمه مؤسسة الفنانين المستقلين بدعم من وزارات الثقافة، والسياحة والآثار، والشباب والرياضة بالتعاون مع نقابة المهن السينمائية. وتأخذ جائزة المهرجان شكل القناع الذهبي للملك توت عنخ آمون وهي من تصميم الفنان التشكيلي المصري محمد عبلة.
وكان المهرجان أعلن في وقت سابق إن الدورة الحادية عشرة ستحتفي بالسينما الأوغندية “نظرا لنشاطها الكبير وتطور صناعة السينما هناك في المرحلة الأخيرة وكذلك انتشار الفيلم الأوغندي وتوزيعه خارج حدوده في عدد من الدول الأفريقية المجاورة .
المصدر: قناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.