مصر : مهرجان الاقصر للسينما الافريقية يهدي دورته الحادية عشرة الى المخرج الراحل محمد اسماعيل رائد السينما المغربية وهدي سلطان ومحمود مرسي

2022-01-11T09:56:40+01:00
2022-01-11T10:00:29+01:00
24 ساعةالعرب الثقافية و الفنية
11 يناير 202287 مشاهدة
مصر : مهرجان الاقصر للسينما الافريقية يهدي دورته الحادية عشرة الى المخرج الراحل محمد اسماعيل رائد السينما المغربية وهدي سلطان ومحمود مرسي
رابط مختصر
الكاتب : محمد بلغريب
BELAGHRIB alarabetv - العرب تيفي Al Arabe TV قناة العرب تيفي – القاهرة : قررت ادارة مهرجان الاقصر للسينما الافريقية في الدورة الحادية عشرة التي ستقام في الفترة من 4 الي 10 مارس عام 2022 اهدائها الي روح ثلاثة من كبار الفنانين الأفارقة الراحلين وهم : النجم الكبير الراحل محمود مرسي صاحب الاداء العبقري والمشوار السينمائي الثري بالأعمال المميزة ، و المخرج الكبير الراحل محمد اسماعيل رائد السينما المغربية ، والنجمة المصرية الراحلة هدي سلطان صاحبة الأداء التمثيلي والغنائي الأسطوري الفريد والمشوار الطويل في السينما والمسرح والتليفزيون والإذاعة، وبهذه المناسبة يصدر المهرجان كتابا لها بعنوان ” 10 نساء في واحدة ” تأليف الناقد الكبير كمال رمزي ، وكتابا آخر عن النجم الكبير حسين فهمي الذي يمنحه المهرجان جائزة انجاز العمر تأليف الناقد احمد شوقي .
كما يصدر المهرجان كتابا عن المخرج الكبير وخبير السينما الأفريقية فريد بوغدير يتناول رحلته المميزة واهم اعماله، وكتابا آخر عن حامل اسم الدورة المخرج السنغالي الراحل ديوب مامبيتي باللغتين الفرنسية والعربية تأليف الناقد السنغالي جبريل ساجنا ، كما يصدر كتاب آخر عن الراحل المخرج الكبير الراحل شادي عبد السلام تأليف الدكتورة ميرفت كموني ويترجمه للعربية المخرج التونسي محمود جيمني .
وفي اطار شعار المهرجان حول إعادة اكتشاف مصر يصدر المهرجان كتابا بنفس الاسم لمجموعة من الكتاب باللغتين العربية والانجليزية، بالإضافة لإصدارات أخري ونشرات وملفات خاصة عن كل ما يخص الدورة الحادية عشرة.
يذكر أن المهرجان كان قد اطلق منذ فترة قصيرة بوستره الرسمي، كما أعلن عن شعار الدورة الجديدة وهو ( إعادة اكتشاف مصر )، كما ستخصص مائدة مستديرة حول اهمية و جماليات مواقع التصوير للمساهمة في رفع الوعي العالمي تجاه مصر ، وسيكرم المهرجان في دورته المقبلة النجم الكبير حسين فهمي بمنحه تكريم إنجاز العمر ، وتكريم المخرجة أبولين تراوري من ( بوركينا فاسو )، وتكريم النجم المصري عمرو سعد ، وتحمل الدورة اسم المخرج السنغالي الراحل جبريل مامبيتي.
مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية تقيمه وتنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين بدعم من وزارات الثقافة والسياحة والاثار والشباب والرياضة والخارجية. وبالتعاون مع نقابة المهن السينمائية ومحافظة الأقصر وبرعاية البنك الأهلي المصري.
-محمد بلغريب
المصدر: قناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.