ملتقى اقتصادي تونسي كردستاني وخط جوي يربط اقليم كردستان العراق بالمغرب العربي وشمال افريقيا

غير مصنف
2 يونيو 2014wait... مشاهدة
ملتقى اقتصادي تونسي كردستاني وخط جوي يربط اقليم كردستان العراق بالمغرب العربي وشمال افريقيا
رابط مختصر

اربيل – العرب الاقتصادية – عبد الحميد زيباري –

انطلق اليوم الاثنين في مدينة اربيل كبرى مدن اقليم كردستان العراق ملتقى اقتصادي تونسي كردستاني، بمشاركة مجموعة من رجال الاعمال والمستثمرين التونسيين الذين وصلوا الربيل يوم امس الاحد على متن الخطوط الجوية التونسية في اول رحلة دشنت بين العراق وتونس بعد انقطاع استمر لاكثر من 32 عاما.
وعقد الملتقى برعاية وزير التجارة والصناعة في حكومة اقليم كردستان العراق سنان الجلبي اعتبر فتح هذا الخط الجوي بين تونس والاقليم خطوة رائدة لربط العراق بالمغرب العربي وشمال افريقا، واضاف بالقول : يمكن الاستفادة من هذا الخط الجوي في تطوير العلاقات على كافة الاصعدة التجارية والاقتصادية والسياحية مع دول المغرب العربي وشمال افريقيا.
كما اشار الوزير الكردي الى اهمية موقع تونس ودول المغرب العربي في المنطقة والاستفادة من خبراتهم في بناء واعمار اقليم كردستان والعراق، واضاف بالقول: من المفروض ان تكون هناك العشرات من الشركات التونسية مسلجة في وزارة التجارة والصناعة في كردستان والعراق وان تكون هناك العشرات من الشركات الكردية مسجلة في تونس ودول المغرب العربي ولكن يبدو ان هذا لم يحصل وربما له اسبابه ولكن من الان وصاعدا يجب تطوير هذه العلاقات.
اما سفير تونس في العراق اعتبر تدشين الخط الجوي بين اقليم كردستان وتونس انه حلم تحقق بعد مخاض عسير وقال : افتتاح الخط الجوي كان حلما بالنسبة لنا ولكن رغم وجود الصعوبات والظروف غير الملائمة في بعض الاوقات استطعنا ان نفتح هذا الخط.
واكد بالقول : هو تمهيد لمستقبل جديد للعلاقات التجارية والاقتصادية ولما فاتتنا من فرص التعاون التي كان من الممكن انجاز الكثير.
وعن الملتقى الاقتصادي التونسي الكردستاني قالت سعيدة الحبشي ممثلة وزارة التجارة والصناعات التقليدية التونسية : كان بود الوزير زيارة اقلمي كردستان والمشاركة في هذا الملتقى ولكن ظروف العمل لم تسمح له والان هو ينتزر موعد يراه المسؤولون في الاقليم مناسبا للزيارة.
كما اضافت بالقول : يعتبر التبادل التجاري والصناعي بين البلدين من اولويات تطوير هذه العلاقة لان التبادل التجاري ضعيف جدا بين الطرفين وحاليا حجم التبادل التجاري لايصل لمئات الاف من الدوالارات، ونحن الان نبحث عن وجهات جديدة في خطوة لتنويع وجهات صادراتنا وبالاخص بعد ان قلت الصادرات الى الدول الاوربية.
وشددت بالقول :  اقليم كردستان احدى المناطق التي هي ضمن خطتنا في مجال تنويع الصادرات.
واشارت الى مشاركة اكثر من  50 من رجال الاعمال التونسيين في هذا الملتقى، للقاء نظرائهم في اقليم كردستان للوصول الى اتفاقيات تجارية فيما بينهم.
ووقعت الخطوط الجوية التونسية اتفاقية مع العراق لتشغيل 12 رحلة بين تونس والعراق في الاسبوع بحساب 2 رحلة من اربيل و6 من بغداد و4 من البصرة وبطائرة ايرباص 322 .

عذراً التعليقات مغلقة