مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يعلن عن أسماء أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للدورة التاسعة

24 ساعةثقافة
العرب تيفي24 فبراير 2020wait... مشاهدة
مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يعلن عن أسماء أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للدورة التاسعة
رابط مختصر

صحيفة العرب تيفي
القاهرة – أعلنت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية عن أسماء أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للدورة التاسعة من المهرجان (6- 12 مارس) .
وأوضح منظمو المهرجان في مؤتمر صحفي مسأء أمس الأحد بالقاهرة، أن لجنة تحكيم الفيلم الروائي الطويل (الجائزة الرسمية) ضمت المخرج المغربي سعد الشرايبي والمخرج البوركينابي جاستون كابوريه، والفنانة النيجيرية السنغالية ميمونه نداي، والناقد النيجيري ستيف أيوريندي، والفنان المصري مصطفى شعبان.
أما لجنة تحكيم مسابقة الفيلم التسجيلي الطويل، فضمت كلا من المخرج السوداني أمجد أبو العلا، والناقد المصري عصام زكريا، والمخرج التونسي مختار العجيمي، والمخرج الكيني بيتر وانجوجي جيتاو، والناقد السنغالي تيرنو ابراهيما ديا.
وتتكون لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة من المخرج المصري أحمد فوزي صالح، والمخرجة المغربية أسماء المدير والمنتج والمخرج المصري مارك لطفي، والمخرج الكيني جيتونجا “توش” ديفيد.
وخلال دورة هذه السنة، التي تحمل اسم الراحل فريد شوقي، سيتم تكريم النجمة الإفريقية مايمونا ندياي، تقديرا لجهودها وإسهاماتها في النهوض بالسينما الإفريقية.
وتعتبر مايمونا ندياي إحدى أبرز نجمات السينما الإفريقية، ومن أهم الممثلات في القارة، اشتهرت بدورها الكبير في فيلم “عين العاصفة”، وكانت الممثلة الإفريقية الوحيدة التي حظيت بعضوية لجنة تحكيم المسابقة الرئيسية لمهرجان كان السينمائي الدولي.
وتستضيف دورة هذه السنة النجم العالمي الهايتي جيمي جون-لوي كضيف شرف حيث سيتسلم درع تكريم في حفل الافتتاح بمعبد الأقصر، كما سيتم عرض عدد من أعماله.
يذكر أن جيمي جون-لوي عاش في أحد الأحياء الفقيرة في هايتي حتى عمر 12 عاما انتقل بعدها إلى باريس، ثم إلى لوس أنجلوس ليبدأ احتراف التمثيل. ومن أشهر أعماله “دموع الشمس” مع بروس ويلز، و “جريمة قتل في هوليوود” مع هاريسون فورد، و “الحماة المتوحشة” مع جين فوندا وجنيفر لوبيز.
المصدرصحيفة العرب تيفي
العرب تيفي

KING4MEDIA شركة مغربية لانشاء المواقع و الاعلانات على WEB

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.