مهرجان الإسكندرية لسينما البحر الأبيض المتوسط : المخرج المغربي جمال السويسي يحصد جائزة أفضل فيلم في مسابقة نور الشريف للفيلم العربي

1 أكتوبر 202186 مشاهدة
مهرجان الإسكندرية لسينما البحر الأبيض المتوسط : المخرج المغربي جمال السويسي يحصد جائزة أفضل فيلم في مسابقة نور الشريف للفيلم العربي
رابط مختصر
قناة العرب تيفي
قناة العرب تيفي – الرباط : تمكن المخرج المغربي، جمال السويسي، أمس الخميس، في نيل جائزة أفضل فيلم عربي في مسابقة نور الشريف للفيلم العربي، بمهرجان الإسكندرية لسينما البحر الأبيض المتوسط.
وفاز جمال السويسي بالجائزة الأولى عن فيلمه الأول “مرجانة”، ونال جائزة لجنة التحكيم الفيلم السوري “المطران”، كما حصد المخرج إدريس الروخ جائزة أفضل إخراج عن فيلمه “جرادة مالحة”، وفاز عبد اللطيف عبد الحميد بجائزة وحيد حامد لأفضل سيناريو عن فيلمه “الإفطار الأخير” من سوريا.
وبخصوص جوائز التمثيل، نال أحمد الأحمد جائزة أحمد زكي لأفضل ممثل عن فيلمه “الظهر إلى الجدار” من سوريا، وحصدت نادية بوسطة جائزة نبيلة عبيد لأفضل ممثلة، عن فيلمها “الهربة” من تونس.
في السياق ذاته ذهبت جائزة محمود عبد العزيز لأحد العناصر الفنية غير المذكورة إلى مدير التصوير المغربي أيوب لحنود عن فيلم “أناطو”، وفاز كاظم فياض عن فيلمه اللبناني “يوسف” بجائزة أحمد الحضري للعمل الأول أو الثاني.
ويحكي “مرجانة”، الفيلم السينمائي الروائي الطويل الأول لمخرجه، في قرابة مائة دقيقة، قصة مرجانة، الشابة المغربية المهووسة بفن الأوبرا، التي تعيش بباريس وترغب في العودة إلى مسقط رأسها طنجة لتحقيق حلمها المتمثل في ترسيخ هذا الفن بوطنها الأم، بعد إقامة عرض أوبرالي، يحيلنا على “أوبرا كارمن” المشهورة عالميا، تشخص من خلاله الدور الرئيسي إلى جانب شاب يحبها وتحبه. إلا أن هذا الحلم لم يتحقق في البداية بسبب حريق شب في مكان العرض وأودى بحياة حبيبها.
كما يحكي أيضا قصة نضال امرأة في مواجهة واقع اجتماعي قاسي وظالم تهيمن عليه عقلية متحجرة وسلبية… فمن أجل حريتها الشخصية في وضعها الجديد تناضل بطلة الفيلم بشكل مستميت متحدية إكراهات المجتمع وعقم حلوله البديلة.
المصدر: قناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.