موسم العنب ببوزنيقة يحتفي بقطاع الكروم

اقتصاد
1 سبتمبر 2014wait... مشاهدة
موسم العنب ببوزنيقة يحتفي بقطاع الكروم
رابط مختصر

الرباط  – العرب الاقتصادية –

في ظل تراجع المساحة المزروعة بالكروم في إقليم ابن سليمان، التي وصلت حاليا إلى 1800 هكتار في مقابل 3846 هكتارا في 2002، تحتفي فعاليات الدورة التاسعة لموسم العنب، التي تحتضنها جماعة الشراط ببوزنيقة في الفترة ما بين 29 و 31 غشت الجاري، بفاكهة العنب ساعية إلى تمكين القطاع من استعادة مكانته السابقة والنهوض بأوضاعه.
وعلى مساحة من 10 هكتارات، يستقبل هذا الموسم، الذي تنظمه جمعية رواد لتنمية قطاع العنب في شراط بشراكة مع وزارة الفلاحة وعمالة إقليم ابن سليمان وجماعة شراط، أكثر من 50 عارضا يمثلون مختلف المتدخلين في إنتاج العنب، وعروضا للفروسية، إلى جانب أنشطة رياضية وثقافية وأياما دراسية خاصة بقطاع العنب. ولم تغفل هذه الفعالية، التي أشرف على افتتاحها بعد عصر اليوم وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش، الجانب الاجتماعي إذ وسعت من نطاقها ليشمل تنظيم قافلة طبية، بدأت العمل صباح اليوم، وتضم أكثر من 30 طبيبا في مختلف التخصصات ينتظر ان يستفيد منها 1500 مريض معوز من مختلف الفئات العمرية وإقامة قرية ألعاب للأطفال وتنظيم سهرات فنية. ويقترح العارضون بهذا المهرجان الذي استقطب مع انطلاقته اليوم آلاف الزوار وحظي بتغطية إعلامية وطنية وعربية واسعة أنواعا مختلفة من مادة العنب المنتجة بالمنطقة، وآلات فلاحية تستخدم في إنتاج هذه المادة وتقنيات ريها ومعالجتها كيميائيا.
ويسعى المنظمون كذلك من وراء هذا الموسم إلى جمع مختلف المتدخلين بالقطاع من أجل تبادل الخبرات بهذا الشأن، والمساهمة في تحسين إنتاجية القطاع وتحفيز المنتجين وربط شراكات مع الفاعلين في هذا المجال.
وقال السيد أخنوش، في تصريح للصحافة بالمناسبة، إن هذا الموسم يكتسي أهمية بالغة، مبرزا أن انتاج العنب بالمغرب بلغ خلال الموسم الجاري 308 آلاف طن بزيادة 5 في المئة مقارنة مع العام الماضي.
وأضاف أن المنطقة تنتج ما يقارب 5 في المئة من الإنتاج الوطني من مادة العنب.
ومن جهته قال أحمد الزيدي رئيس جمعية رواد لتنمية قطاع العنب، في تصريح مماثل، إن الموسم يجسد نجاح اتفاقية شراكة مبرمة مع وزارة الفلاحة بهذا الشأن من أجل تجديد عدد كبير من المساحة المزروعة بالعنب الذي آخذت بعض أشجاره في الانقراض، موضحا أن هذه المساحة تصل حاليا الى 150 هكتار ومن المقرر ان تتسع لتصل خلال العام المقبل الى 500 هكتار.
وحضر حفل افتتاح هذا الموسم بالخصوص وزير الثقافة ووزير التشغيل والشؤون الاجتماعية والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية و الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالتجارة الخارجية وبرلمانيون ومنتخبون محليون.

عذراً التعليقات مغلقة