موقع قناة العرب تيفي يرصد لكم نشرة المال والأعمال من العالم العربي

6 أبريل 2018wait... مشاهدة
موقع قناة العرب تيفي يرصد لكم نشرة المال والأعمال من العالم العربي
رابط مختصر

الرباط – العرب تيفي –

الرياض / سجل المستثمرون الأجانب أعلى مشتريات صافية في السوق المالية السعودية خلال الربع الأول من العام الجاري، بقيمة 7.3 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال سعودي).
وذكرت صحيفة (الاقتصادية) أن المستثمرين الأجانب استبقوا قرار شركة (فوتسي راسل) بترقية سوق الأسهم السعودية إلى مؤشر الأسواق الناشئة أول أمس الأربعاء، وذلك من أجل اقتناص الفرص الاستثمارية في السوق.
ووفقا للصحيفة، تعد مشتريات الأجانب في الربع الأول من العام الجاري الأعلى على الإطلاق منذ السماح لهم بالاستثمار المباشر في سوق الأسهم السعودية في شهر يونيو من عام 2015.
وسجل الأجانب خلال شهر مارس الماضي، أعلى صافي شراء في سوق الأسهم السعودية بقيمة 3.6 مليار ريال، وثاني أعلى مشتريات في يناير الماضي بقيمة 2.32 مليار ريال، فيما بلغت مشترياتهم الصافية 1.36 مليار ريال في فبراير الماضي، وهي رابع أعلى مشتريات شهرية على الإطلاق.
ونتيجة لذلك، تضيف الصحيفة، صعدت القيمة السوقية لملكية الأجانب في الأسهم السعودية، إلى 88 مليار ريال بنهاية شهر مارس من العام الجاري، مسجلة أعلى مستوياتها على الإطلاق.
ويذكر أن القيمة السوقية لملكية الأجانب في الأسهم السعودية، تعادل 4.71 في المئة من السوق، وهي أعلى حصة يمتلكونها منذ شهر أكتوبر 2015، والبالغة 4.72 في المئة.
الدوحة / وقعت مجموعة الخطوط الجوية القطرية المملوكة للدولة، مؤخرا، اتفاق شراء حصة 25 في المائة في مطار فنوكوفو الدولي، ثالث أكبر مطارات روسيا.
وأوضحت المجموعة، في بيان لها، أن الاتفاقية الجديدة التي تأتي عقب تدشين رحلاتها إلى مدينة سانت بطرسبرغ أواخر العام الماضي، تمثل استكمالا لاستراتيجية استثماراتها الممتدة عبر العالم.
وتضم المحفظة الاستثمارية “للقطرية للطيران” حصة 20 في المائة في أكبر مجموعة طيران في العالم، وهي المجموعة الدولية لشركات الطيران (الشركة القابضة لكل من طيران إير لنجيس وبريتيش إيرويز وأيبيريا وفويلينج)، و10 في المائة في مجموعة خطوط لاتام الجوية (شركة طيران قابضة أمريكية لاتينية)، و9.94 في المائة في كاثي باسيفيك (شركة الطيران الوطنية في هونغ كونغ)، و49 في المائة في طيران إيطاليا.
للإشارة تسير “القطرية” ثلاث رحلات يوميا إلى موسكو، إضافة إلى رحلة يوميا إلى سانت بطرسبرغ منذ دجنبر2017 .
القاهرة / وقع جهاز تنمية المشاريع المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، التابع لوزارة التجارة والصناعة، مذكرة تفاهم مع اتحاد الصناعات المصرية، تروم تنمية وتطوير مهارات رواد الأعمال والعاملين في المشاريع المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بجميع محافظات مصر.
ونقلت وسائل إعلام محلية، عن وزير التجارة والصناعة طارق قابيل، قوله، في بيان، إن هذا الاتفاق يأتي في إطار حرص الوزارة على الارتقاء بمثل هذه المشاريع، لزيادة اندماجها في الاقتصاد القومي، وكذا إعادة تفعيل برامج التدريب من أجل التشغيل، مشيرا إلى أن التجمعات الإنتاجية والصناعية هي إحدى أفضل وسائل التنمية الاقتصادية وأحد أساليب رفع معدلات النمو الاقتصادي وجذب الاستثمارات الأجنبية والتطوير التكنولوجي وتنمية الصادرات.
وأضاف أن هذا الاتفاق، سيسهم في إحداث تكامل في منظومة النهوض بالمشاريع الصناعية وتوفير المزيد من فرص العمل للشباب من خلال تقديم التدريب والدعم الفني لتنمية القطاعات الصناعية والإنتاجية، خاصة أصحاب المشاريع المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وأصحاب الحرف اليدوية الصناعية الجديدة.
عمان / قدر البنك الدولي معدل النمو الاقتصادي في الأردن في حدود الـ 2,2 في المائة و2,4 في المائة خلال العامين 2018 و2019 على التوالي، حيث أشار في تقرير الرصد الاقتصادي لخريف العام الماضي، إلى توقعاته باستمرارية تأثر الاقتصاد الوطني بالأحداث الجيو – سياسية المحيطة في العراق وسوريا وتباطؤ النمو الاقتصادي في دول الخليج العربي.
وذكرت صحيفة (الدستور) أن البنك أشار في توقعاته إلى تحسن طفيف في النمو الاقتصادي في الأردن في ظل التوقعات ببقاء الأوضاع الراهنة في تلك الدول على المدى المتوسط، بالإضافة إلى الظروف الداخلية التي تتمثل في الإجراءات والسياسات المالية الاحترازية التي تتخذها المملكة في الوقت الراهن.
وفي ما يتعلق بالتوقعات الخاصة بالعجز في الميزان التجاري، توقع البنك الدولي تقلص العجز في الميزان التجاري خلال العام الحالي والعام المقبل إلى ما نسبته 8,7 في المائة و8,6 في المائة كنسبة للناتج المحلي الإجمالي على التوالي.
المنامة / قال الوكيل المساعد لتنمية الصناعة بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة البحرينية، عبد الكريم الراشد، إن الإعفاءات الجمركية التي قدمتها الحكومة لدعم الحركة الصناعية والتجارية في المملكة، بلغت 122.4 مليون دينار خلال 2017 (دينار بحريني يعادل 2.66 دولار أمريكي).
وأضاف الراشد، في تصريح صحفي، أن عدد طلبات الإعفاء التي وافقت عليها الوزارة خلال نفس الفترة بلغت 218 طلبا، مشيرا إلى أن معظم هذه الإعفاءات تتجلى في إعفاء المنشآت الصناعية من الرسوم الجمركية على الآلات والمعدات وقطع الغيار ومواد الخام الأولية.
من جهة أخرى، أكد المسؤول البحريني أن الوزارة قامت، خلال سنة 2017، بتخصيص 39 تجزئة صناعية في المناطق الصناعية على مساحة تبلغ 369.774 ألف متر مربع، بحجم استثمار يبلغ 147.4 مليون دينار، ساهمت في خلق 3545 وظيفة.
كما أبرز الراشد أن نسبة المخالفات في المناطق الصناعية انخفضت من 143 مخالفة في 2016 إلى 66 مخالفة في 2017 ، أي بتراجع من 10 في المائة إلى 7.8 في المائة خلال نفس الفترة.
بيروت / بلغ مجموع الصادرات الصناعية بلبنان خلال يناير من العام الجاري، ما قيمته 187 مليون دولار مقابل 175.9 مليون دولار خلال نفس الشهر من العام الماضي، و199.5 مليون دولار في يناير من 2016.
وذكرت وزارة الصناعة اللبنانية، في التقرير الذي أنجزته حول الصادرات الصناعية واستيراد الآلات والمعدات الصناعية خلال شهر يناير من السنة الحالية، أن الصادرات سجلت بذلك ارتفاعا بنسبة 33ر6 في المائة (11.1 مليون دولار ) مقارنة مع 2017، وبانخفاض نسبته 27ر6 في المائة (12.5 مليون دولار) مقارنة مع عام 2016.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.