مولاي حفيظ العلمي : ملف ترشيح المغرب لنيل شرف استضافة البطولة العالمية سيكون في مستوى “عال جدا”

2018-01-23T15:59:34+01:00
2018-01-23T16:07:49+01:00
24 ساعةالمغربسلايدر 1
23 يناير 2018wait... مشاهدة
مولاي حفيظ العلمي : ملف ترشيح المغرب لنيل شرف استضافة البطولة العالمية سيكون في مستوى “عال جدا”
رابط مختصر

العرب تيفي – الرباط – أحلام معطاوي –

قدمت لجنة ترشيح المغرب لاحتضان كأس العالم 2026 تفاصيل ملف ترشح المغرب، في ندوة صحافية بأحد الفنادق بالدارالبيضاء بحضور وزير الشباب والرياضة، رشيد الطالبي العلمي، ورئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، بالإضافة إلى رئيس لجنة ترشح المغرب 2026، مولاي حفيظ العلمي .
وأكد مولاي حفيظ العلمي ،اليوم الثلاثاء في الدار البيضاء ،أن ملف ترشيح المغرب لنيل شرف استضافة هذه التظاهرة الرياضية العالمية سيكون في مستوى “عال جدا”، مبرزا أن الطاقم المكون للجنة ” من الطراز الدولي العالمي” .
وأوضح العلمي في عرض قدمه بمناسبة أول مؤتمر صحفي تعقده لجنة ترشيح المغرب لتنظيم كأس العالم لكرة القدم لسنة 2026 بعد تعيينه رئيسا لهذه الهيئة، أنه منذ آخر ترشيح لاستضافة مونديال 2010 تم تحقيق الكثير من المنجزات و المشاريع في مختلف ربوع المملكة، مشيرا إلى أنه انتظار مصادقة الاتحاد الدولي لكرة القدم ( الفيفا) على الترشيحات ، في مارس المقبل، تنهمك اللجنة في إعداد ملف متكامل الجوانب.
وقال ان المغرب أنجز العديد من الالتزامات التى تم التعهد بها خلال الترشيحات السابقة (الملاعب والبنية التحتية والاتصالات والنقل).
و اعتبر أن نقاط قوة الملف المغربي عديدة تتمثل بالخصوص بما ينعم به من استقرار ، وموقع جغرافي، و القرب الزمني من مختلف القارات ، وولع المغاربة و شغفهم بكرة القدم ، والتسامح و التعايش، وأصالة و عراقة الحضارة المغربية ، والتي يمكن أن تشكل مدعاة لاكتشاف و الزيارة من قبل هواة المستديرة في مختلف بقاع العالم .
و بعد أن أكد على أن الترشيح لمونديال 2026 ليس مغربيا فقط بل افريقيا ،أعرب السيد العلمي عن يقينه أن المغرب سيحتفل بالتتويج يوم 13 يونيو المقبل ،تاريخ إعلان الاتحاد الدولي لكرة القدم عن البلد المستضيف لمونديال 2026 .
من جانبه ، قال فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، خلال الندوة الصحافية، ان التغييرات التي أجرتها “الفيفا”، على طريقة التصويت تختلف عن المرات السابقة، فكل الاتحادات المنضوية تحت لواء “الفيفا” وعددها 211 يحق لها التصويت.
وأكد لقجع، أن من سيحصل على 104 من الأصوات صوت في 13 من يونيو المقبل، سيفوز بشرف تنظيم كأس العالم 2006..”
وقال لقجع إن هناك أزيد من 70 شخصا، يشتغلون على عدد من الملفات، مضيفا أن ملفات حقوق الإنسان، التي تركز عليها “الفيفا” وتوجد في صلب اهتماماتها، تحتم على المغرب إخراج ترسانة قانونية، ستكون في صالح المغرب وستعزز مساره التنموي.
وأشاد فوزي لقجع بدعم القارة الإفريقية للملف المغربي، مؤكدا أن انخراط كل الدول الإفريقية سيحفز باقي القرات الأخرى، على دعم الملف المغربي.
وركز فوزي لقجع، على قدرات المغرب التي ستشجع عدد من الدول في القارات الأخرى بحكم القرب الجغرافي للمغرب، والسياسة الديبلوماسية التي ينهجها المغرب منذ سنوات.
وتقدم المغرب رسميا، بملف ترشحه لتنظيم نهائيات كأس العالم 2026، التي يتنافس عليها أيضا ملف ثلاثي، تقدمت به الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.