نزاع الصحراء يشكل “عقبة” أمام تطور علاقات حسن الجوار بالمنطقة المغاربية

غير مصنف
24 أكتوبر 2013wait... مشاهدة
نزاع الصحراء يشكل “عقبة” أمام تطور علاقات حسن الجوار بالمنطقة المغاربية
رابط مختصر

الرباط – العرب الاقتصادية –
اعتبر البرلمان الأوروبي، اليوم الخميس بستراسبورغ، أن نزاع الصحراء يشكل “عقبة” أمام التطور التام لعلاقات حسن الجوار بالمنطقة المغاربية.
وجدد البرلمان الأوروبي، في قرار تبناه في جلسة عامة حول السياسة المشتركة والأمن المشترك للاتحاد الأوروبي، دعوته للاتحاد الأوروبي من أجل الاضطلاع ب”دور أكثر فعالية” من أجل إيجاد حل للنزاع.
كما أكد البرلمان الأوروبي خلال أشغال دورته، التي اختتمت اليوم الخميس، أن هذا النزاع يعتبر عائقا كبيرا أمام اندماج المنطقة طالبا من الجزائر والمغرب خلق شراكة فاعلة قمينة برفع التحديات الإقليمية.
واعتبر البرلمان الأوروبي أنه يتعين على سبيل الاستعجال تيسير مشاريع التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة والمفيدة لكل مشاريع الاندماج المغاربي من أجل تسهيل تنقل البضائع والخدمات والرساميل والأشخاص، مشيدا، في هذا السياق، بتبني البيان المشترك الذي نشر في شهر دجنبر 2012 من قبل الممثلة العليا واللجنة الأوروبية والذي يقدم مقترحات لدعم البلدان المغاربية الخمسة في جهودها لفائدة تعاون متين واندماج إقليمي متنامي.
وسلط البرلمان الأوروبي الضوء على التقدم الذي أحرزه المغرب وانخراطه من أجل مواصلة الإصلاحات، فضلا عن إرادته في تكثيف علاقاته مع الاتحاد الأوروبي في إطار الوضع المتقدم في أفق التفاوض بشأن اتفاق معمق وكامل للتبادل
الحر يكون طموحا ومتوازنا ومربحا للجانبين.
وأكد البرلمان الأوروبي خلال هذه الدورة على الدور الريادي الذي يضطلع به المغرب في افريقيا ومنطقة الساحل في مجال مكافحة الإرهاب والنهوض بالتعاون من أجل التنمية، وذلك بفضل نهجه لمقاربة ناجعة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.