نشرة المساء من إذاعة صوت فلسطين الرسمية باتفاق خاص مع موقع قناة “العرب تيفي “

2019-11-04T18:41:56+01:00
2019-11-04T18:43:53+01:00
24 ساعةإعلامسلايدر 1عربي و دولي
4 نوفمبر 2019wait... مشاهدة
نشرة المساء  من إذاعة صوت فلسطين الرسمية باتفاق خاص مع موقع قناة “العرب تيفي “
رابط مختصر

رام الله – فلسطين – العرب تيفي 

– أكد نائب رئيس حركة فتح محمود العالول انه وعلى اثر اللقاء مع رئيس لجنة الانتخابات المركزية الدكتور حنا ناصر ان مساعي التوافق بشأن الانتخابات تسير بشكل ايجابي.
كما العالول في تصريحات لإذاعتنا، أن السيد الرئيس محمود عباس ضمن رؤيته بشان أجراء الانتخابات في ورقة سلمت للدكتور حنا ناصر لترسل من خلاله الى كل الفصائل من أجل ان يكون هناك ردوداً خطية.
وقال العالول ان هناك بعض القضايا التي لا تحتمل الضبابية في الموافقة عليها ويجب ان تكون واضحة بموافقة خطية عليها مثل قانون الانتخابات وغيرها من القضايا.
وأكد العالول على أن الجهود متواصلة مع الدول الفاعلة للضغط على إسرائيل من اجل إجراء الانتخابات بالقدس المحتلة، مشيرا الى انه تم التواصل مع مختلف دول العالم لهذا الغرض.
وحول مطالبة بعض الفصائل لفتح حوار شامل شدد العالول على أن حركة فتح تؤكد على الحفاظ على الأجواء الايجابية لإجراء الانتخابات وعدم الذهاب إلى حوارات قد تؤدي لبروز نقاط خلافية تضرب فكرة إجراء الانتخابات .
وأضاف العالول ن حركة فتح ليست ضد مبدآ الحوار، مضيفا أنه بعد إصدار المرسوم لا بد للفصائل جميعا أن تجتمع وتفتح نقاشا معمقا من أجل الذهاب إلى الانتخابات بشفافية وبتعاون، ومن أجل بناء أسس للشراكة الفلسطينية.
وشدد العالول على أن حركة فتح تريد الإسراع في انجاز الانتخابات حتى تذهب بقلب مفتوح لشراكة حقيقية وخلق أجواء للعمل معا لحماية القضية الفلسطينية وتحديدا القدس الشريف على ضوء الموقف الأمريكي .

– تعقد اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الخميس المقبل اجتماعا تشاوريا لبحث ملف الانتخابات ونتائج لقاءات لجنة الانتخابات بالفصائل في قطاع غزة وتذليل العقبات أمام أجرائها.
وأكد عضو اللجنة التنفيذية د. واصل ابو يوسف في حديث لاذاعتنا على أهمية أجراء الانتخابات لتحقيق الديمقراطية من خلال صندوق الاقتراع باعتبارها المدخل الرئيسي لإعادة ترتيب الوضع الداخلي وإنهاء الانقسام.. مطالبا بأن تقوم حركة حماس بترجمة ترحيبها بإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية عمليا على الأرض خلال الأيام القادمة.
وقال أبو يوسف اننا حريصون على ترتيب البيت الداخلي وانضواء حركتي حماس والجهاد الإسلامي تحت مظلة منظمة التحرير الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا.

– شددت القيادية في الجبهة الشعبية مريم أبو دقة على ان الانتخابات فرصة لإنهاء الانقسام من جهة وتحدي واشتباك مع الاحتلال الإسرائيلي لإجراء الانتخابات بالقدس العاصمة الأبدية من جهة أخرى.
وجددت أبو دقة في حديث لإذاعة صوت فلسطين التأكيد على أن الأجواء حول التوافق الوطني لإجراء الانتخابات وفق التمثيل النسبي ، مشيرة الى انه لا عودة للخلف من اجل مواجهة التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية .

– قال عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية طلال أبو ظريفة إن الانتخابات إذا ما تمت بالتوافق الوطني وبشكل حر ونزيه ووفق التمثيل النسبي الكامل ستشكل مرتكزا لإعادة بناء المؤسسات على أساس ديمقراطي.
وشدد ابو ظريفة في حديث لإذاعتنا على ضرورة تغليب المصلحة الوطنية على أي حسابات ضيقة لاستعادة الوحدة الوطنية باعتبارها القوة الرئيسية لمواجهة كافة المخططات الرامية لتصفية قضيتنا الوطنية.

– تنظم منظمة التعاون الإسلامي احتفالا لها لمناسبة مرور 50 عاما على تأسيسها في منتصف الشهر الجاري في جدة بالسعودية.
وقال ممثل منظمة التعاون الإسلامي في فلسطين احمد الرويضي لإذاعتنا، ان القضية الفلسطينية وخاصة القدس باعتبارها الموضوع الأساسي والمركزي للمنظمة ستكون حاضرة بوفد كبير شكلته وزارة الثقافة يضم خبراء مختصين بالاستيطان والانتهاكات الإسرائيلية لنقل معاناة المدينة المقدسة.

– يواصل أربعة أسرى في سجون الاحتلال إضرابهم المفتوح عن الطعام احتجاجا على اعتقالهم الإداري في ظروف صحية وإنسانية صعبة للغاية، حسبما أكد المتحدث باسم هيئة شؤون الأسرى والحررين حسن عبد ربه لإذاعتنا.
وأوضح عبد ربه في حديث لإذاعتنا أن معاناة الأسرى المضربين تتفاقم مع مرور الوقت، أقدمهم الأسير إسماعيل الذي مضى على اعتقاله أكثر من مئة يوم حيث يتنقل على كرسي متحرك في مشفى نيتسان بالرملة، وكذلك الأسيرة هبة اللبدي التي نقلت من عزل الجلمة إلى عيادة سجن الرملة، بسبب تفاقم حالتها الصحية حيث تعاني من مشاكل في القلب وحالات إعياء وإرهاق ودوخة مستمرة، بالإضافة الى الأسيرين مصعب الهندي واحمد زهران في وضع صحي صعب.
وأشار عبد ربه إلى عدم وجود اتصالات بين ممثلي الحركة الأسيرة ومصلحة سجون الاحتلال او بين الأسرى المضربين أنفسهم، لافتا في الإطار الى عدم متابعة قضايا الأسرى المضربين قانونيا في محاكم الاحتلال خلال الفترة الحالية.

– قررت سلطات الاحتلال مصادرة أكثر من 129 دونما من أراضي الظاهرية والسموع بمحافظة الخليل، فيما تم إمهال أًصحاب الأراضي أسبوعا واحدا للاعتراض على القرار .
وقال مسؤول هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في الخليل محمد عمرو ،ان هذا القرار يأتي في إطار توسيع المستوطنات وشق طرق لصالح المستوطنين، متوقعا في السياق ان يتم بناء جدار الفصل العنصري في محيط هذه الأراضي.
وأوضح عمرو في حديث لإذاعتنا ، أنه يجري تحضير الملفات القضائية المتعلقة بالمواطنين من خلال الدائرة القانونية في الهيئة ، مطالبا المواطنين بضرورة الصمود والبقاء في أراضيهم والتصدي لجرافات الاحتلال

– حذر المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) سامي مشعشع من تحركات ومساع أميركية وإسرائيلية لإلغاء الوكالة الأممية عبر إنهاء تفويضها او حتى تقليص مدة التفويض مؤكدا في الإطار ذاته على وجود معطيات قوية حول تصويت غالبية أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة على تمديد تفويضها خلال الشهر الجاري لثلاث سنوات إضافية.
وقال مشعشع في حديث لإذاعتنا ان تقليص تفويض الاونروا من ثلاث سنوات الى سنة هو بيد الجمعية العامة للأمم المتحدة فقط وليس بيد اي دولة.. مؤكدا أن ألامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيرش يدرك ان الوكالة تعاني من الأزمة المالية وإنها بحاجة إلى تقديم ميزانية للعام 2020.
في سياق أخر أكد مشعشع انتهاء إضراب العاملين في الاونروا في الأردن بعد تدخل وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي بعدما حصل الموظفون على زيادات شهرية تراوحت بين 70 و100 دينار أردني..

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.