نصيب الدول العربية من التدفق الاستثماري العالمي اقل من 5%

غير مصنف
16 ديسمبر 2013wait... مشاهدة
نصيب الدول العربية من التدفق الاستثماري العالمي اقل من 5%
رابط مختصر

الرباط – العرب الاقتصادية –  

أكثر من رقم ومقارنة ومفاجأة كشفت عنها الأوراق التي طرحت في ملتقى الاستثمار العربي بشأن حال تدفقات الاستثمارات العربية ومشاكلها وتحدياتها، لكن أكثر الأرقام لفتاً للانتباه كان -على الرغم من الاهتمام الرسمي والصخب الإعلامي- كان النصيب العربي المتواضع من إجمالي التدفقات الاستثمارية في العالم.

عبد اللطيف الحمد / رئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي

وإذا كانت السعودية والإمارات اللتان قد احتفظتا بنصيب الأسد من تدفقات الاستثمار على العالم العربي فإن دولاً عربية أخرى ورغم التشابه في البناء الاقتصادي لم تنجح في تحقيق هكذا أداء، ورغم تبني تلك الدول لتسهيلات إجرائية إلا أنها تظل رهينة عدم وجود رؤية واضحة المعالم والأهداف أو ترجمة التشريعات الاستثمار على أرض الواقع.

أنس الصالح / وزير التجارة والصناعة الكويتي

وهناك دول أخرى حققت قدراً مقبولاً من النجاح بعد أن في جذب الاستثمارات البينية العربية أو الأجنبية، لكنها دفعت ثمنا لتحولات سياسية أضرت بجاذبيتها الاستثمارية وهي الآن تسعى لإعادة الأمور إلى مسارها باليات وإجراءات جديدة.

أسامة صالح / وزير الاستثمار المصري

رضا السعيدي / وزير الشؤون الاقتصادية التونسي

ورغم اجتهاد بلدان عربية في التأكيد على كفاءتها وجدارتها لجذب الأموال الأجنبية للاستثمار، فان هناك حاجة الى استيعاب روح القوانين أكثر من التمسك بها وإلى تبني آليات متطورة لقياس نجاح الدولة في تحقيق التدفق الاستثماري إضافة إلى تحديد نوعية التدفقات واستدامتها وتوافقها بدرجة مقبولة مع حراك الاستثمار في العالم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.