نور الدين العراقي : الأزمة مع الجزائر لا تزيد إلا تعقدا وعلى المغرب أن يتصرف بعقلانية

2021-09-28T12:03:08+01:00
2021-09-28T12:05:16+01:00
24 ساعةكتاب العرب
28 سبتمبر 2021180 مشاهدة
نور الدين العراقي  : الأزمة مع الجزائر لا تزيد إلا تعقدا وعلى المغرب أن يتصرف بعقلانية
رابط مختصر
الكاتب : نورالدين العراقي
 قناة العرب تيفي - العرب تيفي Al Arabe TVقناة العرب تيفي – الرباط : ما يقع من أزمات مند عقود بين الدولتين الإسلاميتين دو الأصول العربية الأمازيغية جد مؤسف و يمكن مقارنته بما وقع في الماضي بين الشعبين الألماني الشرقي والغربي.
ألمانيا الغربية تغلبت على كل المشاكل و الاضطرابات و العدوان الشرقي بالتنمية الإقتصادية والإجتماعية و ترسيخ العدالة و الديموقراطية. و أعطت مثالا للحياة المطمئنة والهادءة المبنية على الحقوق، وجعلت أنداك من الشعب الألماني الشرقي يتعطش ويحلم للذهاب إلى الجانب الغربي لاكتشاف بلد مزدهر حر تسود فيه المساواة و حقوق الإنسان.

هدا هو الجواب الوحيد الدي يجب على دولتنا القيام به، ألا وهو الإستعجال بالمرور إلى دولة ديموقراطية حرة متطورة. ماعدا دلك فلن نستطيع أن نضفء النار التي تريد الجزائر إشعالها، وليس لدولتنا أي خيار آخر. لأن كل من يظن أننا بإستطاعتنا الدخول في حرب مع جارتنا فهو مغفل. لأننا سندخل في نفق مظلم يمكن أن يدوم لعقود كما جرى بالأمس بين العراق و إيران وستترتب عنه أزمة إقتصادية كبيرة.
المشوار الديموقراطي الدي بدأه بلدنا هو إختيار صائب و مهم للخروج من هده الأزمة التي تريد الجزائر أن تجر المغرب إليها لأن ليس لها ما تضيعه. إلا أن هدا الإختيار الديموقراطي يجب أن يكون إختيارا نهائيا لا رجعت فيه. وأن يشمل حرية التعبير و ترسيخ العدالة و التنمية الإجتماعية وليس سوى التنمية الإقتصادية، الشيء الدي سيجعل من الشعب الجزائري التضامن مع المغرب و حب المجيء إلا بلدنا و التنويه به أمام السلطات العسكرية الجزائرية كما كان الأمر بالضبط مع شعب ألمانيا الشرقية.
المصدر: قناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.