واشنطن تخطط لهجمات تستمر ثلاثة أيام ضد سوريا

العرب الدولية
8 سبتمبر 201393 مشاهدة
واشنطن تخطط لهجمات تستمر ثلاثة أيام ضد سوريا

الرباط  – العرب الاقتصادية –

أفادت صحيفة لوس انجليس تايمز الأحد أن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) تحضر ضربات أقوى ولفترة زمنية اطول مما كان مقررا أساسا ضد سوريا ويرتقب ان تستمر لثلاثة أيام.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين قولهم ان المخططين للحرب يسعون حاليا لاطلاق ضربات صاروخية كثيفة تتبعها هجمات اضافية على اهداف قد تكون اخطأتها او لا تزال قائمة بعد الضربة الاولى.
ووفق وكالة الانباء الفرنسية فقد أكد مسؤولان عسكريان للصحيفة ان البيت الابيض طلب لائحة موسعة للاهداف لكي تشمل “عدة اهداف اضافية” مقارنة مع اللائحة الاساسية التي كانت تضم حوالى 50 هدفا.
وهذه الخطوة هدفها القيام بقصف اضافي لالحاق ضرر بقوات الرئيس السوري
بشار الاسد المشتتة.
ويدرس مخططو البنتاغون حاليا استخدام قاذفات سلاح الجو وكذلك خمس مدمرات صواريخ امريكية تقوم بدوريات في شرق المتوسط لاطلاق صواريخ كروز وصواريخ جو ارض من خارج مرمى الدفاعات الجوية
السورية بحسب تقرير الصحيفة.
ويمكن لحاملة الطائرات “يو اس اس نيميتز″ وسفينة حربية وثلاث مدمرات متمركزة في البحر الاحمر اطلاق صواريخ كروز ايضا على سوريا.
وقال ضابط مطلع على التخطيط لصحيفة لوس انجليس تايمز “ستكون هناك عدة دفعات وسيجري تقييم بعد كل دفعة، لكنها كلها لمدة 72 ساعة مع اشارة واضحة لموعد الانتهاء”.
ويأتي تكثف المخططات العسكرية فيما يستعد الرئيس الامريكي باراك اوباما للتوجه بخطاب الى الامة لكي يشرح موقفه والضغط بشكل اضافي على اعضاء الكونغرس لاعطاء موافقتهم على التحرك ضد النظام السوري المتهم باستخدام اسلحة كيميائية ضد شعبه الشهر الماضي.
وسيعطي اوباما الاثنين عدة مقابلات مع ابرز شبكات تلفزة وطنية وكذلك مع
(سي ان ان) و(بي بي اس) وفوكس نيوز.
وستبث المقابلات مساء الاثنين قبل خطاب اوباما الى الشعب الاميركي الثلاثاء
وقبل التصويت المرتقب في مجلس الشيوخ.
وقالت الصحيفة ان الرئيس يفضل هجوما محدودا مع عدد مخفض للطائرات الحربية
التي تلقي قنابل فوق سوريا.
ووسط شكوك في ان تؤدي الضربة العسكرية الامريكية الى كبح قدرات الأسد العسكرية، قال ضابط للصحيفة ان العملية التي يجري التخطيط لها ستكون بمثابة “عرض قوة” لعدة ايام ولن تؤدي إلى تغيير كبير
في الوضع على الارض.وقال ضابط أمريكي اخر للصحيفة ان الضربة الامريكية المزمعة “لن تؤثر استراتيجيا على الوضع الحالي للحرب رغم ان القتال قد يستمر لسنتين اضافيتين”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.