وزارة الصحة المغربية تواصل تحديد أفضل دواء ممكن في إطار رؤيتها “مغرب بدون التهاب الكبد الفيروسي من نوع “س” في سنة 2030″

2 مايو 2019wait... مشاهدة
وزارة الصحة المغربية تواصل تحديد أفضل دواء ممكن في إطار رؤيتها “مغرب بدون التهاب الكبد الفيروسي من نوع “س” في سنة 2030″
رابط مختصر

الرباط  – العرب TV  – على إثر نشر مقال صحفي بإحدى المنابر الإعلامية الوطنية بخصوص المحاباة “أوالتحيُّز” لبعض شركات الأدوية التي تسوّق دواء التهاب الكبد الفيروسي من نوع ” س”، توصل موقع “العرب TV” ببلاغ صحفي من وزارة الصحة موجه إلى الرأي العام و توضح فيه ما يلي:
– التصنيع المحلي و و تسويق الجزيئات الدوائية الجديدة المضادة للفيروسات لعلاج مرض التهاب الكبد الفيروسي من نوع “س” بالمغرب، منها “سوفوسبيفير” sofosbuvir le منذ سنة 2015، و “داكلاطاسفير ” le Daclatasvir منذ سنة 2016، يترجمان الالتزام القاطع لوزارة الصحة بضمان توفر الأدوية العلاجية الأكثر أماناً وفعالية وبثمن ملائم، وذلك في إطار رؤية القضاء على التهاب الكبد الفيروسي من نوع “س” في أفق سنة 2030.
– يتم وصف العلاج المزدوج ب “سوفوسبيفير” و “داكلاطاسفير ” في جميع أنواع التهاب الكبد الفيروسي من نوع “س” ،حيث يناهز سعر التداوي لمدة ثلاثة أشهر (السعر العمومي للبيع) 13500 درهما أو 13647 درهما و ذلك حسب الشركات الصيدلانية المسوّْقة للأدوية. وقد حازت التركيبة الجديدة التي تجمع بين «سوفوسبيفير” و “فيلباطاسفير” Velpatasvirعلى الترخيص بالتسويق ابتداء من مارس 2019. و هي تتميز بنفس فعالية التركيبة الأولى . وللإشارة، فإن وزارة الصحة في طور دراسة السومة التي سيُعرض بها في الأسواق.
– وبحثًا عن توفيرِ أفضلِ البروتوكولات العلاجية للمواطن المغربي، المتوافقة بشكل أفضل مع جميع الأنماط الوراثية لفيروس التهاب الكبد الفيروسي من نوع “س” المنتشرة بالمغرب والتي تتناسب مع الفئات المعرضة لخطر الإصابة بهذا المرض، تقوم مديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض، التابعة لوزارة الصحة وباستمرار، بتحديث البروتوكولات العلاجية، وذلك بدعم كبير من اللجنة الوطنية التقنية لمكافحة التهاب الكبد الفيروسي وموازاة مع تسويق الجزيئات المضادة لهذا المرض. وتعد توصيات اللجنة التقنية للخبراء في مجال مكافحة التهاب الكبد الفيروسي من نوع “س” بعيدة عن كل الاعتبارات التجارية.
– وموازاة مع ذلك، وبهدف استخلاص معطيات وبائية أكثر موثوقية لمدى حدة التهاب الكبد الفيروسي بالمغرب، تُجري وزارة الصحة، بدعم من منظمتي الصحة العالمية والأمم المتحدة للطفولة، مسحاً وطنياً حول عدد حالات الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي. وستُمَكِّن نتائج هذا المسح من تحسين توجيه التدخلات المبرمجة في إطار البرنامج الوطني للوقاية ومحاربة التهاب الكبد الفيروسي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.