وزراء البحث العلمي بمجموعة “5+5″ يتفقون على بلورة خطة عمل لتطوير التعاون المشترك

غير مصنف
20 سبتمبر 2013wait... مشاهدة
وزراء البحث العلمي بمجموعة “5+5″ يتفقون على بلورة خطة عمل لتطوير التعاون المشترك
رابط مختصر

الرباط – العرب الاقتصادية – من  محمد بلغريب –

اتفق وزراء البحث العلمي بمجموعة “5+5″، اليوم الجمعة، على بلورة خطة عمل لتطوير تعاون دول المجموعة في مجال البحث العلمي، مشددين على ضرورة أن تعمل هذه الخطة على “تسهيل خلق مشروعات بحثية جديدة وواعدة وذات قيمة مضافة عالية، تأخذ بعين الاعتبار الأولويات المشتركة والمصالح المتبادلة”.
و حسب وكالة الأناضول فقد جاء  في البيان الختامي للمؤتمر الوزاري الأول لوزراء البحث العلمي بدول مجموعة “5+5″، والذي انطلقت أعماله أمس الخميس بالعاصمة المغربية الرباط (وسط)، واستمرت فعالياته حتى مساء اليوم الجمعة.
وتأسست مجموعة “5+5″ بالعاصمة الإيطالية روما عام 1990، وتعمل تحت غطاء الاتحاد الأوروبي وتهتم بمسائل الشراكة الاقتصادية، والتنمية، والأمن في المنطقة، وتضم خمس دول أوروبية هي: إسبانيا وفرنسا وإيطاليا والبرتغال ومالطا، ودول اتحاد المغرب العربي الخمس، وهي: الجزائر وليبيا وتونس والمغرب وموريتانيا.
وحدد “إعلان الرباط” المبادئ الأساسية لهذه الخطة في “إقامة شراكات متوازنة بين الشمال والجنوب في المجال البحثي لصالح جميع الشركاء، وتمويل هذه المشاريع البحثية وفق قدرات كل بلد، مع إمكانيات جلب وسائل
تمويل أخرى كتلك التي يوفرها الاتحاد الأوروبي”.
وحث الإعلان كذلك على ”تمكين الباحثين من الحصول على خلاصات المشاريع (البحثية) السنوية المقترحة، والعمل جماعيا في إطار اتحادات لتنفيذ مشاريع (بحثية) مشتركة”، على حد تعبيره.
وانطلقت، أمس الخميس، بالعاصمة المغربية الرباط (وسط)، أعمال المؤتمر الأول لوزراء البحث العلمي لمجموعة “5+5″، واستمرت فعالياته حتى مساء اليوم الجمعة.
وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر حددت، في بيان لها أهداف هذا المؤتمر “في إنشاء فضاء متكامل للبحث والابتكار يربط بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط، وتحديد محاور التعاون في مجال البحث العلمي بين الدول الأعضاء و و ووضع طرق وآليات تنفيذها”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.