وزيرالاقتصاد الرقمي المغربي يفتتح أعمال مؤتمر التكنولوجيا « سايفاي افريقيا 2019 »

8 يونيو 2019wait... مشاهدة
وزيرالاقتصاد الرقمي المغربي يفتتح أعمال مؤتمر التكنولوجيا « سايفاي افريقيا 2019 »
رابط مختصر

العرب TV – الرباط – 

أكد وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المغربي مولاي حفيظ العلمي ،أن مؤتمر « سايفاي افريقيا » بدأ في التوهج ووصل إلى أكثر من ثلاثمائة مشارك لهم هدفهم لمناقشة موضوعات استراتيجية ومهمة بالنسبة للدول الإفريقية والهند.
وقال مولاي حفيظ العلمي بمدينة طنجة خلال انطلاق أعمال مؤتمر التكنولوجيا والابتكار والمجتمع / سايفاي افريقيا 2019 والدي ينظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس  ، أن العالم الرقمي بدأ يتخذ مكانته ويغير من طريقة استهلاكنا وانتاجنا وتسويقنا، مشيرا إلى أن وزارته باعتبارها مكلفة بالاقتصاد الرقمي مهتمة بدعم هذا القطاع وتطويره.
وأضاف السيد الوزير، أن هذا النوع من المؤتمرات من الممكن أن يجنبنا بعض الأخطاء وهذه المنتديات ستمكننا من بعض الموضوعات المهمة التي نطمح الى دعمها.
وألقى سمير ساران الرئيس التنفيذي لمركز الدراسات والأبحاث الهندي / orf/ ومؤتمر سايفاي افريقيا كلمة تناول فيها الانجازات التي تحققت خلال المؤتمر الذي عقد العام الماضي والتي تمخض عنها انشاء مؤسسة orf افريقيا بمدينة طنجة المغربية التي نظمت مؤتمر سايفاي افريقيا 2019 الحالي. من جهة أخرى وقع orf الهندية عقد شراكة مع الجامعة الدولية بالرباط، كما تم الاتفاق على تنظيم ما بين 15 إلى 25 محاضرة في القارة الإفريقية حتى العام 2020 كما أن orf افريقيا ستكون شريكا في أول محاضرة حول الأمن السيبراني بالعاصمة الرواندية كيجالي بالتعاون مع الحكومة الرواندية.
من جهته قال جوشي سانجوي رئيس مؤسسة الدراسات والأبحاث الهندية أنه تحدث مع المسؤولين في مدينة طنجة لدعم معهد التكنولوجيا الرقمية مشيرا إلى أن العلاقات الاقتصادية بين الدول الافريقية والآسيوية سبقت العولمة التي يشهدها العالم حاليا بالاف السنوات. شارك في اليوم الأول من المؤتمر، سمير ساران الرئيس التنفيذي لمركز الدراسات والأبحاث الهندي / orf/ ومها عزيز أستاذ العلاقات الخارجية بجامعة نيويورك، وأمان ديب جيل السكرتير العام للتعاون الرقمي بهيئة الأمم المتحدة، وأندريه ميشيل بانيامكا ايسونجو استاذ العلاقات السياسية وشاذيا المي المتحدث باسم حزب بهاراتيا جاناتا الهندي وابناندان سخري مؤسس مؤسسة نيوزلاندري الاعلامية الهندية.
يستضيف المؤتمر في نسخته الثانية هذا العام أكثر من 140 متحدث فضلا عن مشاركة ما يربو على 63 من جنسيات مختلفة، حيث استضافت النسخة السابقة التي انطلقت العام الماضي أكثر من 100 متحدث ومثل الحضور نحو 40 دولة، لمناقشة الفرصة الاقتصادية للفضاء الإلكتروني والقضايا الحساسة المتعلقة بالخصوصية والوصول الشامل، إلى جانب مناقشة سبل اعتماد آسيا وأفريقيا على الذكاء الاصطناعي والروبوتات لإعادة تشكيل مجتمعاتهما.
كما تم خلال الحلقة أيضا التطرق الى الطريقة التي يجب أن يتعامل بها المسؤولون الحكوميون مع الأوضاع التكنولوجية القائمة، إضافة الى طرح العديد من الأسئلة التي تشغل بال المتخصصين والعاملين في هذا الحقل.
ويتم خلال المؤتمر الاعلان عن تأسيس مؤسسة / orf افريقيا / للدراسات والأبحاث لتمويل الأفكار والأبحاث والدراسات لخدمة المؤسسات الأكاديمية ومؤسسات المجتمع المدني في افريقيا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.