وزيرالثقافة المغربي محمد الأعرج ووزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم يقصان شريط افتتاح الأيام الثقافية المصرية في مدينة وجدة

2018-12-02T22:51:16+01:00
2018-12-02T22:55:40+01:00
24 ساعةثقافةسلايدر 1
2 ديسمبر 2018wait... مشاهدة
وزيرالثقافة المغربي محمد الأعرج ووزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم  يقصان شريط افتتاح الأيام الثقافية المصرية في مدينة وجدة
رابط مختصر

وجدة – شرق المغرب – العرب تيفي –

افتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، ووزير الثقافة والاتصال المغربي محمد الأعرج؛ مساء اليوم الأحد في مدينة وجدة المغربية؛ الأيام الثقافية المصرية ضمن احتفالات وجدة عاصمة الثقافة العربية؛ التي تقام تحت رعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس؛ بحضور سفير مصر بالمغرب أشرف إبراهيم؛ ووالي جهة الشرق وعامل عمالة وجدة أنجاد معاذ الجامعي؛ وكبار المسئولين في إقليم الشرق وجدة؛ بحضور جمهور غفير.
وبدأت الأيام الثقافية المصرية في وجدة اليوم السبت بفعاليات ثقافية تبرز الثراء والتنوع الثقافي المصري؛ وتضمنت معرض للفنون التراثية التقليدية افتتحه وزيرا الثقافة بالبلدين؛ أعقبه أمسية فنية رائعة قدمتها فرقة الموسيقى العربية بدار الأوبرا المصرية على مسرح محمد السادس في وجدة؛ وأحياها نجوم الفرقة محمد الخولى ومروة حمدى ومصطفى النجدى ونهاد فتحى؛ حيث تفاعل معها الجمهور المغربي المتذوق للفن المصري.
وتتضمن الأيام الثقافية المصرية في احتفالات وجدة عاصمة الثقافة العربية لقاءات مع عدد من المفكرين والأدباء مع نظرائهم المغاربة في ندوات تتناول الثقافة العربية وهويتها؛ وهم د. سعيد المصري أمين المجلس الأعلى للثقافة؛ ود. هشام عزمي رئيس مجلس إدارة دار الكتب والوثائق القومية ود. هالة البدري والشاعرة عزة بدر؛ وتدير تلك اللقاءات د. لطيفة المسكيني.
وأعربت وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم في كلمتها خلال الاحتفال عن اعتزازها بتسليم الشعلة من مدينة الأقصر عاصمة الثقافة العربية والعاصمة التاريخية للعالم؛ إلي مدينة وجدة المغربية الجميلة؛ وسعادتها بحضور افتتاح وجدة عاصمة الثقافة المغربية؛ مؤكدة عمق التعاون الثقافي المصري المغربي ودور الفن والثقافة المصرية في تشكيل الوجدان الثقافي المغربي؛ ومكانة الثقافة المصرية المرموقة بالمغرب.
من جانبه أكد وزير الثقافة المغربي محمد الأعرج حرص المغرب علي أن تكون مصر هي ضيف الشرف في احتفالات وجدة عاصمة الثقافة العربية؛ من خلال الأيام الثقافية المصرية التي تتيح للجمهور المغربي في مدينة وجدة والجهة الشرقية الاطلاع عن قرب على عراقة وتنوع الثقافة المصرية؛ مشددا علي عمق الروابط الثقافية التي تربط البلدين؛ ودور الثقافة والفن المصري في المكون الثقافي المغربي.
وفي ختام الاحتفال تم تبادل الهدايا التذكارية بين الجانبين المصري والمغربي؛ وأقام والي جهة الشرق وعامل عمالة وجدة أنجاد معاذ الجامعي؛ مأدبة عشاء تكريما للوفد المصري المشارك في احتفالات وجدة عاصمة الثقافة العربية؛ بحضور سفير مصر بالمغرب أشرف إبراهيم وزوجته السيدة منى البغدادي.

wazir 2  - العرب تيفي Al Arabe TV
wazir 3  - العرب تيفي Al Arabe TV

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.