وزير الثقافة المغربي يدعوإلى تفعيل التدابيرالحمائية للمعالم التاريخية ضد كافة الأخطارالمحدقة بها

7 مايو 2018138 مشاهدة
وزير الثقافة المغربي يدعوإلى تفعيل التدابيرالحمائية للمعالم التاريخية ضد كافة الأخطارالمحدقة بها
رابط مختصر

الرباط – العرب تيفي –

دعت وزارة الثقافة والاتصال المديرين الجهويين للثقافة والمحافظين الجهويين للتراث الثقافي ومفتشي المباني التاريخية والمواقع، إلى تفعيل التدابير الحمائية للمواقع والمعالم التاريخية ضد كافة الأخطار المحدقة بها.
وذكر بلاغ للوزارة (قطاع الثقافة)، أنه على إثر ما تناولته بعض الصحف والمواقع الإلكترونية من أخبار تشير إلى تعرض بعض المآثر والمواقع التاريخية لعمليات هدم وتخريب بسبب عوامل بشرية مدبرة ومقصودة أو طبيعية وكذا عمليات نهب وسرقة، أهاب وزير الثقافة والاتصال السيد محمد الأعرج بهؤلاء المسؤولين، تبعا للاختصاصات الموكولة لهم قانونا، السهر على اتخاذ كل التدابير اللازمة لحماية التراث الثقافي والمحافظة عليه واتخاذ جميع الإجراءات والتدابير الإدارية والعملية الكفيلة بمواجهة هذه المخاطر من خلال المراقبة المستمرة والحثيثة وموافاة الإدارة المركزية بتقارير فورية حول كل هذه المخالفات.
كما أكد الوزير على ضرورة موافاة الوزارة باستمرار بتقارير شهرية تتعلق بتفعيل المهام المنوطة بالمديرين والمحافظين ومفتشي المباني التاريخية والمواقع مع ضمان التتبع والمراقبة المستمرة لهذا التراث في احترام كامل لمقتضيات النصوص التنظيمية ذات الصلة، وإشعار الوزارة بكل العمليات والتدخلات التقنية التي يتم الترخيص بها داخل المناطق المشمولة بالحماية القانونية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.