وزير الثقافة والاتصال المغربي : تطوير جائزة المغرب للكتاب تندرج في إطار الحرص على تعزيز مكانة الكتاب وتقديره

24 ساعةالمغربثقافةسلايدر 1
24 أكتوبر 2018wait... مشاهدة
وزير الثقافة والاتصال المغربي  :  تطوير جائزة المغرب للكتاب تندرج في إطار الحرص على تعزيز مكانة الكتاب وتقديره
رابط مختصر

الرباط – العرب TV   – 

أكد وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، أن جائزة المغرب للكتاب ، كرست مكانتها كمحطة ثقافية سنوية، تكتسي أهمية خاصة لكون هذه الجائزة تحفز العديد من المثقفين والكتاب والمبدعين للكتابة ، مبرزا أن دورة هذه السنة تتميز بإدراج ثلاث جوائز فرعية جديدة ضمن هيكلة الأصناف المدرجة فيها وهي جائزة الإبداع الأدبي الأمازيغي وجائزة الدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية وجائزة الكتاب الموجه للطفل والشباب.
وأضاف السيد الأعرج خلال حفل تسليم جائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2018 الدي نظمته وزارة الثقافة والاتصال، مساء يوم الثلاثاء بالرباط ، أن المراجعات الإيجابية والمتواصلة للقانون التنظيمي الخاص بجائزة المغرب للكتاب والرفع من قيمتها المالية، يعكس حرص الوزارة على صيانة المكانة الاعتبارية للجائزة وربط المسار التصاعدي لهذه الجائزة بالمسار المتطور للثقافة المغربية المتجددة والمتعددة المشارب والروافد، مضيفا أن تطوير جائزة المغرب للكتاب يندرج أيضا في إطار الحرص على تعزيز مكانة الكتاب وتقديره.
يذكر أنه تم ترشيح 122 مؤلفا في مختلف المجالات الإبداعية والفكرية، وتوزعت الترشيحات بين العلوم الاجتماعية (15مؤلفا)، والعلوم الإنسانية (15 مؤلفا)، والدراسات الأدبية واللغوية والفنية، (13 مؤلفا)، والسرد ( 33 مؤلفا)، والشعر ( 8 مؤلفات)، والترجمة ( 12 مؤلفا)، وصنف الدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية ( 4 مؤلفات)، والإبداع الأمازيغي ( 15)، والكتابة الموجهة للطفل والشباب (7 مؤلفات).
وترأست لجان هذه السنة بهيجة سيمو، بينما عادت رئاسة اللجان الفرعية إلى كل من حسن أحجيج (العلوم الاجتماعية)، ومينة المغاري (العلوم الإنسانية)، وموحى الناجي (الدراسات الأدبية واللغوية والفنية والدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية)، وعبد الرحيم جيران (السرد والإبداع الأدبي الأمازيغي والكتاب الموجه للطفل والشباب)، ولطيفة لزرق (الشعر)، وعبد القادر قنيني (الترجمة).
و تميز هدا الحفل بحضور رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني وعدد من أعضاء الحكومة وشخصيات بارزة في عالم السياسة والفكر والثقافة وممثلين عن الهيئات الدبلوماسية المعتمدة لدى المملكة المغربية، مناسبة للاحتفاء بالفائزين بجائزة المغرب للكتاب وهي الاحتفالية التي تتزامن ومرور نصف قرن على انطلاقة هذه المكافأة الوطنية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.