وزير الخارجية الإيرانية يدعو أمريكا إلى التخلي عن سياستها العدائية تجاه المنطقة

العرب الدولية
13 سبتمبر 201386 مشاهدة
وزير الخارجية الإيرانية يدعو أمريكا إلى التخلي عن سياستها العدائية تجاه المنطقة

الرباط  – العرب الاقتصادية –

دعا وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف، الولايات المتحدة الأمريكية الى التخلي عن سياستها التي وصفها بـ(العدائية) تجاه المنطقة، معتبراً أن اللجوء الى العمل العسكري ضد سوريا “يعد خرقاً للقوانين الدولية”.
ونقلت وكالة (مهر) الإيرانية للأنباء الجمعة، عن ظريف، قوله في مقابلة تلفزيونية “إن اللجوء الى التهديد والقوة في التعامل مع الدول جريمة بحسب القانون الدولي”.
وحذر ظريف الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، “من أن بعض الأطراف في داخل أميركا وخارجها يحاولون استدراجه للحرب حيث نصبوا له فخاً بهذا الشأن”.
وأضاف “أن بعض الأطراف تسعى الى استدراج الرئيس الأميركي وحمله للرد على مسئلة افتراضية ألا وهي استخدام الحكومة السورية الأسلحة الكيماوية حيث انه لم يثبت قطعا استخدام دمشق لتلك
الاسلحة”.
وأدان ظريف استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا معتبرا أن استخدامها “محرم
دولياً وجريمة ضد الانسانية”.
وحول البرنامج النووي الايراني، قال ظريف إن طهران مستعدة للحوار الجاد مع المجتمع الدولي “إلا أن المفاوضات ليست الى ما لا نهاية.. بل يجب ان تفضي الى نتائج محورية وقوامها الإحترام المتبادل والمصالح
المشتركة والمساواة”.
واضاف أن “على الغرب الإعتراف بانه غير قادر على حرمان ايران من حقوقها المتمثلة بامتلاك التقنية النووية السلمية، وأن السبيل الوحيد للتعاطي الحقيقي مع البرنامج النووي الإيراني والحصول على الثقة اللازمة من سلمية النشاط النووي الإيراني هو وضع البرنامج تحت رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.