وزير الخارجية التركي : مذكرة التفاهم الموقعة مع ليبيا حول مناطق الولاية البحرية تحمي حقوق تركيا المنبثقة من القانون

العرب تيفي29 نوفمبر 2019wait... مشاهدة
وزير الخارجية التركي : مذكرة التفاهم الموقعة مع ليبيا حول مناطق الولاية البحرية تحمي حقوق تركيا المنبثقة من القانون
رابط مختصر

(العرب تيفي ) – قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن مذكرة التفاهم الموقعة مع ليبيا حول مناطق الولاية البحرية، تحمي حقوق تركيا المنبثقة من القانون الدولي.وفقا لوكالة الأناضول .
جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده الخميس، مع رئيس وزراء إقليم كردستان في شمال العراق مسرور بارزاني، عقب اجتماع بينهما في العاصمة أنقرة.
وأضاف تشاووش أوغلو، أن تركيا أجرت مباحثات مع ليبيا، ووقعت معها المذكرة المذكورة، لحماية حقوق تركيا النابعة من القانون الدولي.
وأوضح أن تركيا يمكنها إجراء مباحثات مع جميع الدول حول مناطق الولاية البحرية في المتوسط، باستثناء إدارة جنوب قبرص الرومية.
وشدد على أن أنقرة يمكنها أيضا خلال الفترة القادمة، اتخاذ مثل هذه الخطوة مع جميع البلدان الواقعة حول البحر المتوسط.
ولفت تشاووش أوغلو، أن الأمر يشمل أيضا البلدان التي من غير الممكن في الوقت الراهن التعامل معها لأسباب معلومة.
وأكد أن تركيا تؤيد التقاسم العادل للثروات، في الوقت الذي تحرص فيه على حماية حقوقها النابعة من القانون الدولي، سواء في شرق المتوسط أو بحر إيجة.
واستطرد: “هذا ينطبق أيضا على الاحتياطات حول قبرص، ونحن ندافع دائما عن ضمان التقاسم العادل للثروات هنا بين الطرفين الرومي والتركي بقبرص، في المساحات الواقعة خارج جرفنا القاري أيضا”.
وأردف تشاووش أوغلو: “إذا كانت هناك دول لا تبدي رغبة في هذا الإطار، فهذا شأن يعنيها، أمّا نحن فسنواصل المباحثات مع بقية البلدان خلال الفترة القادمة كلما توافرت الأرضية المناسبة”.
والأربعاء، استقبل الرئيس رجب طيب أردوغان، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج، في قصر “دولما بهتشة” بمدينة إسطنبول.
وأفاد بيان صادر عن مكتب الاتصال في الرئاسة التركية، أن حكومتي البلدين وقعتا مذكرتي تفاهم، الأولى حول التعاون الأمني والعسكري بين البلدين، والثانية حول السيادة على المناطق البحرية، التي تهدف إلى حماية حقوق البلدين النابعة من القانون الدولي.
وتهدف المذكرتان إلى تعزيز العلاقات والتعاون بين البلدين.

المصدرالعرب تيفي.كوم - الاناضول
العرب تيفي

KING4MEDIA شركة مغربية لانشاء المواقع و الاعلانات على WEB

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.