وزير الداخلية الإسباني: إسبانيا أعادت 2700 مهاجر إلى المغرب من بين أكثر من 6 آلاف دخلوا إلى مدينة سبتة عن طريق السباحة

18 مايو 202175 مشاهدة
وزير الداخلية الإسباني:  إسبانيا أعادت 2700 مهاجر إلى المغرب من بين أكثر من 6 آلاف دخلوا إلى مدينة سبتة عن طريق السباحة
رابط مختصر
قناة العرب تيفي
قناة العرب تيفي : أعلن وزير الداخلية الإسباني، فرناندو جراندي مارلاسكا، الثلاثاء، أن إسبانيا أعادت 2700 مهاجر إلى المغرب من بين أكثر من 6 آلاف دخلوا إلى مدينة سبتة عن طريق السباحة على مدى اليومين الماضيين.
وقال في تصريحات للصحفيين، نشرتها وكالة “رويترز”، إن مدريد أرسلت 200 فرد من الشرطة إلى سبتة لتعزيز القوات البالغ قوامها 1200 فرد وتتولى حراسة الحدود مع المغرب في الوقت الراهن.
واستمر تدفق المهاجرين، وغالبيتهم من المغاربة، ليل الاثنين الثلاثاء، إلى سبتة التي تخضع لسيطرة إسبانيا ويطالب بها المغرب، لينضموا إلى الآلاف الذين اجتازوا الحدود في يوم واحد، بالتزامن مع توتر حاد بين الرباط ومدريد، فيما توفي رجل غرقاً أثناء محاولته الوصول إلى سبتة سباحة.
وصباح الثلاثاء، أفادت السلطات الإسبانية باجتياز 86 مهاجراً قادمين من المغرب، السياج الحدودي لمدينة مليلية التي تسيطر عليها إسبانيا ويعتبرها المغرب محتلة أيضاً.

أزمة دبلوماسية

وكان المغرب وإسبانيا وقّعا قبل فترة اتفاقاً ينص على إعادة المواطنين المغاربة الذين يصلوا سبتة سباحة، إلى بلادهم.
وفي نهاية أبريل الماضي، حاول نحو 100 مهاجر العبور سباحة إلى سبتة من المغرب ضمن مجموعات تضم 20 إلى 30 شخصاً، لكن أعيد معظمهم إلى المغرب.
وقال محمد بن عيسى، رئيس مرصد الشمال لحقوق الإنسان ومقره في الفنيدق، إن هذه الموجة الجديدة من الهجرة تتعلق بشكل رئيسي “بالقصّر، ولكن أيضاً بالعائلات، وجميعهم مغاربة”.
ورأى أنّ ذلك “يمكن أن يكون متصلاً بالأزمة الدبلوماسية بين المغرب وإسبانيا”.
واستدعت الرباط، الحليف الرئيسي لمدريد في مكافحة الهجرة غير القانونية، في نهاية أبريل الماضي، السفير الإسباني المعتمد لديها للتعبير عن “سخطها” بسبب استضافة بلاده إبراهيم غالي، زعيم جبهة بوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء، لتلقّي العلاج على أراضيها.
وأكدت الخارجية المغربية أن الاستضافة “فعل جسيم مخالف لروح الشراكة وحسن الجوار”، مشددة على أن المملكة “ستستخلص منه كل التبعات”.
وقالت وزيرة الخارجية الإسبانية، أرانشا جونزاليس لايا، لإذاعة “كادينا سير” مساء الاثنين، إن مدريد قبلت دخول غالي أراضيها لأسباب إنسانية.
المصدرقناة العرب تيفي - وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.