وزير الصناعة والاستثمار والتجارة مولاي حفيظ العلمي : المغرب والهند نحو إرساء تعاون مثمر ومتجدد

2019-03-21T14:35:07+01:00
2019-03-21T14:36:08+01:00
24 ساعةاقتصادسلايدر 1عربي و دولي
21 مارس 2019wait... مشاهدة
وزير الصناعة والاستثمار والتجارة مولاي حفيظ العلمي : المغرب والهند نحو إرساء تعاون مثمر ومتجدد
رابط مختصر

الرباط  – العرب TV  –  نيودلهي- الهند –   

أكد وزير الصناعة، والاستثمار ،والتجارة، والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، يوم الأربعاء في نيودلهي، أن المغرب والهند يتوجهان نحو إرساء علاقات تعاون مثمرة ومعمقة ومتجددة ،تكون في مستوى الطموحات المشتركة للبلدين .
وقال السيد العلمي ،الذي يقوم بزيارة عمل الى الهند، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنه تم إعطاء دفعة قوية للعلاقات الثنائية بعد زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس للهند في عام 2015 ،ولقاء جلالته مع رئيس الوزراء الهندي ،ناريندا مودي، وهي الزيارة التي تقرر خلالها الإرتقاء بمستوى العلاقات بين البلدين الى مستوى شراكة استراتيجية.
وأضاف الوزير أن المغرب والهند انخرطا منذ مدة في تجسيد هذه الإرادة المشتركة، مشيرا الى أنه تم تبادل مكثف للزيارات خلال الثلاث سنوات الأخيرة ،والتوقيع على نحو ثلاثين اتفاقية تعاون تشمل مختلف الميادين ،من بينها الطاقات المتجددة ،والمعادن ،وتكنولوجيا المعلومات، والسياحة ،والأمن السيبراني ،والبحث الزراعي ،والتربية.
وذكر أن الزيارة التي قامت بها وزيرة الشؤون الخارجية الهندية، السيدة سوشما سوراج، للمغرب، في فبراير 2019، شكلت مناسبة لإستكشاف الرافعات التي يمكنها أن تعطي دفعة للعلاقات الثنائية لتصل الى مستوى التحالف الإستراتيجي المنشود.
وبحسب الوزير، فإنه يتعين استغلال إمكانات الشراكة المغربية-الهندية بشكل كامل ،وبذل الجهود من كلا الجانبين لإعطاء مضمون أكثر فعالية للعلاقات التي تربط بين البلدين.
وبخصوص المبادلات التجارية، أبرز السيد العلمي أن الهند تعتبر حاليا الشريك ال17 للمغرب ،مشيرا إلى أن الهدف بالنسبة للمغرب هو أن تكون الهند من بين الشركاء الاقتصاديين العشر الأوائل على مستوى المبادلات التجارية و الاستثمارات.
وأضاف أنه توجد بالمغرب حاليا نحو 200 شركة هندية تغطي نشاطاتها مختلف الميادين كصناعة السيارات ، والأوفشورينغ، والفندقة ،والصناعة الصيدلانية.
وأشار إلى أن جميع قطاعات الأنشطة في المغرب من قبيل الصناعة، والفلاحة ،والطاقة ،والبنيات التحية، والسياحة تؤطرها استراتيجيات وتتيح رؤية واضحة، وتضاعف فرص الاستثمار والمشاريع المشتركة .
وأكد الوزير في هذا الصدد أن الفاعلين الهنود يبدون اهتماما متزايدا من أجل الاستثمار في المغرب، وخاصة في قطاعات صناعة السيارات، وتدوير النفايات ،وصناعة مكونات الألياف البصرية.
وترأس السيد العلمي، الذي يقوم بزيارة عمل للهند، مع وزير الدولة الهندي المكلف بالتجارة، والصناعة والغذاء ،السيد شهوتو رام شودهاري، أمس الاربعاء بنيودلهي، أشغال الدورة السادسة للجنة المشتركة المغربية- الهندية.
وشكل اجتماع اللجنة المشتركة مناسبة للجانبين لتقييم تطور العلاقات الثنائية، وبحث سبل اعتماد رؤية مبتكرة يرغب البلدان في إعطائها لإطارهما التعاوني.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.