وزير الفلاحة المغربي عزيز أخنوش يكشف عن حصيلة الإنجازات المادية لصندوق التنمية القروية

19 يونيو 201964 مشاهدة
وزير الفلاحة المغربي عزيز أخنوش يكشف عن حصيلة الإنجازات المادية لصندوق التنمية القروية
رابط مختصر

العرب TV  –  الرباط 

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، أمس الثلاثاء بالرباط، إن صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية، أسهم في إنجاز 20 ألف و800 مشروع لفائدة حوالي 12 مليون مواطن.
وأكد أخنوش، خلال جوابه بالجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، على سؤال يتعلق بتقييم أداء صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية، أن تلك المشاريع استفاد منها حوالي 12 مليون مواطن يقطنون بـ24 ألف دوار.
وأشار إلى أن الصندوق عرف إصلاحات هيكلية هامة تجلى أبرزها في تحويل الأمر بالصرف إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ابتداء من سنة 2016.
وأنه ساهم في إنجاز وتمويل مشاريع مهيكلة ومهمة في مجالات متنوعة، منها مشاريع فط العزلة، ومشاريع التهيئة الهيدروفلاحية، ومشاريع الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر، ومشاريع تنمية مناطق الواحات وشجر الأركان وبرامج الحد من آثار الجفاف، وإصلاح الأضرار الناجمة عن الفيضانات.
وحول حصيلة الإنجازات المادية لهذا الصندوق برسم سنتي 2017-2018، كشفت الوزير، عن بناء وصيانة 2130 كلم من الطرق والمسالك، وإنجاز 153 عملية، وبناء وصيانة للبنية التحتية للمؤسسات الصحية، بما فيها المقتنيات والتجهيزات، وإنجاز 605 عملية بناء وصيانة للبنية التحتية لمؤسسات التعليم، بما فيها المقتنيات والتجهيزات، فضلا عن إنجاز 21172 عملية ربط فردي بالماء الشروب، وربط 36 دوارا بالشبكة الكهربائية وتوسيع هذه الشبكة على مستوى 11 جماعة قروية.
في الاتجاه ذاته، شدد أخنوش على أن الصندوق أصبح أساسا وعاء مالي مستدام ومناسب لضمان نجاعة والتقائية المشاريع التنموية التي تستهدف العالم القروي، وأنه راكم ما يكفي من المكتسبات التي تجعل منه أداة فاعلة لتوجيه التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالجماعات ذات الطابع القروية.
وأردف أن الاحترافية التي وسمت الصندوق جعلته إطارا تنفيذيا للدولة قصد إنجاز البرنامج الملكي الرامي إلى تقليص التفاوتات الاجتماعية والمجالية، والهادف إلى سد الخصاص المسجل في البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.