وزير المالية المغربي يقدر تكلفة إصلاح معاشات التقاعد بنحو 600 مليون دولار

اقتصاد
27 فبراير 2014wait... مشاهدة
وزير المالية المغربي يقدر تكلفة إصلاح معاشات التقاعد بنحو 600 مليون دولار
رابط مختصر

الرباط – العرب الاقتصادية – عبد الصمد العرايشي –                    

أعلن وزير المالية المغربي، محمد بوسعيد، إن خطة المغرب لإصلاح صندوق معاشات تقاعد موظفيالقطاع العام، ستكلف الحكومة نحو 5 مليارات درهم، بما يعادل 611 مليون دولار، خلال مرحلة أولىة، وستزيد أيضا المبالغ التي سيدفعها العاملون.
وتقدر الحكومة أنه بدون الإصلاح المقترح، فسيتزايد العجز المتوقع للصندوق من 1.28 مليار درهم في عام 2014 إلى 24.85 مليار درهم في 2021، وإلى 45.66 مليار درهم في 2030.
ووفقًا لهيكل المعاشات الحالي يقوم العاملون في الحكومة بدفع 10% من مرتباتهم للصندوق، بينما تدفع الحكومة مبلغا مماثلا.
وحسب وكالة رويترز فقد اكد بوسعيد ان المغرب يتطلع لزيادة هذا المستوى بضع نقاط مئوية، لكن على أساس استمرار المناصفة، سيزيد ما يدفعه كل شخص”.
وأضاف “إنه منذ عشر سنوات كان هناك 4 عاملين مقابل كل شخص يتقاضى معاشا حكوميا، لكن هذه النسبة انخفضت الآن إلى اثنين إلى واحد، بينما يرتفع متوسط العمر نحو ثلاثة أشهر سنويًا، وهو ما يضع مزيدًا من الضغوط على المعاشات”.
وأشار إلى إن القرارات المتعلقة بكيفية إجراء الإصلاحات سيتم اتخاذها بعد التشاور مع النقابات، مضيفًا أن التحرك بسرعة أصبح ضروريا.ً
وحذر من أنه “إذا لم يحدث شيء الآن فإن الأمر لن يصبح مجرد زيادة في الدفع، فهناك مخاطر بألا يجد العاملون حاليا معاشات عندما يصلون إلى سن التقاعد”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.