وفد إسباني في زيارة عمل لغرفة التجارة والصناعة لجهة فاس بولمان

اقتصاد
25 نوفمبر 2014wait... مشاهدة
وفد إسباني في زيارة عمل لغرفة التجارة والصناعة لجهة فاس بولمان
رابط مختصر

فاس – العرب الاقتصادية – ادريس العادل

عقد رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس بولمان، وعدد من أعضاء المكتب المسير لهذه الهيأة لقاء هاما يوم الاثنين 24 نونبر 2014 بمقر الغرفة، حيث استقبلوا نائب رئيس برلمان برشلونة، وعمدة إيكوالادا ورئيس جمعية الدباغة بنفس المدينة، وعقد الوفدان جلسة عمل، سلطا من خلالها الأضواء على الاتفاقية التي تم التوقيع عليها بمدينة إيكوالادا يوم 12 نونبر 2014، والتي تهم تكوين عدد من المهنيين في حرفة الجلد والدباغة، و التي تتوزع على ثلاث مراحل اثنتان منهما ستقامان في مدينة “إيكوالادا” من 12 إلى 15 يناير 2015 والثانية من 10 إلى 13 فبراير 2015 والثالثة بفاس خلال شهر مارس 2015.
وتهدف هذه الاتفاقية كذلك إلى الاستفادة من الخبرة الإسبانية في مجال الجلد والدباغة، وتنمية القدرات والمحافظة على البيئة لفائدة مهنيي القطاع بجهة فاس بولمان.
وفي كلمة بالمناسبة، أشاد رئيس الغرفة بالشركاء الإسبانيين والدور الذي لعبوه لتخرج هذه الاتفاقية إلى حيز الوجود خدمة لقطاع الجلد والدباغة، وذكر بالإمكانيات الطبيعية والبشرية لجهة فاس بولمان، باعتبارها جهة واعدة في العديد من القطاعات. وأضاف بأن اختيار مركز عين الشكاك لهذا المشروع، نابع من الموقع المتميز باعتباره قطبا للأنشطة التي تدخل في إطار التنمية الديمغرافية والاقتصادية لمدينة فاس، ولكون هذا الموقع قريب جدا من الطريق السيار فاس وجدة، بمحاذاة الكولف الملكي، وتخترقه الطريق الوطنية رقم 8 التي تربط بين مدينتي فاس وإفران، هذا بالإضافة إلى أن مركز جماعة عين الشكاك يفسح المجال نحو منطقة رأس الماء لتسهيل عملية النقل عن طريق وسائل النقل المختلفة.
وأشار السيد الرئيس، إلى أن هذا المركز، يدخل في إطار إعادة هيكلة المناطق الصناعية، وتهيئة مناطق صناعية جديدة، تنطبق والمواصفات الدولية، وقادرة على جعل البيئة مستعدة لاحتضان الصناعات الحديثة وجلب المستثمرين لها، وتشتمل هذه المنطقة على مساحة 82 هكتارا منها 50 هكتارا لقطاع الجلد والدباغة، وهي في ملكية وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، و32 هكتارا مخصصة لمختلف القطاعات الصناعية وهي في ملكية الجماعة القروية عين الشكاك.
وجدير بالذكر، فإن الميزانية المخصصة لتنفيذ الاتفاقية الموقعة بين الطرفين، تبلغ 106.170,00 أورو. منها 82.170,00 أورو يقدمها برلمان برشلونة أي بمعدل 77% من مجموع الميزانية، أما الباقي فسيقسم بالتساوي بين اتحاد الدباغة باكوالادا وغرفة التجارة والصناعة ببرشلونة بمبلغ 12.000,00 أورو.
وقد قام الوفد بزيارة إلى الإحياء الصناعية بفاس، ووقف على عدد من المشاريع الخاصة بالمصنوعات الجلدية، حيث كونوا فكرة شاملة عن إمكانات الجهة الاقتصادية والجغرافية والبشرية، والتجهيزات الأساسية.
ومن شأن هذه الاتفاقية أن تطور أوجه التعاون بين الإسبان والمغاربة خصوصا على مستوى جهة فاس بولمان في مختلف القطاعات الصناعية والتجارية والخدماتية.

 

عذراً التعليقات مغلقة