وكالة الطاقة الدولية تتوقع ارتفاع أسعار النفط

غير مصنف
12 ديسمبر 2013wait... مشاهدة
وكالة الطاقة الدولية تتوقع ارتفاع أسعار النفط
رابط مختصر

الرباط – العرب الاقتصادية – محمد بلغريب –

قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الأربعاء 11 دجنبر 2013 أن زيادة الطلب على النفط وتراجع الإمدادات ينبئان بارتفاع الأسعار في السوق على مدى الأشهر القليلة المقبلة.
وأكدت الوكالة في تقريرها الشهري إنه بعد ثمانية فصول متوالية من الانكماش عاد الطلب على النفط في الدول الصناعية للنمو في الربع الثاني من العام الحالي.
ومنذ ذلك الحين تسارع الطلب على الوقود ولاسيما في الولايات المتحدة أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم. وفي الشهر الماضي قفز الطلب الأمريكي على النفط ليعاود الصعود فوق 20 مليون برميل يوميا للمرة الأولى منذ الأزمة المالية
في 2008. 
وأوضحت الوكالة التي تقدم المشورة لكبرى الدول المستهلكة للطاقة “نمو الاستهلاك يكتسب قوة
دفع منذ ذلك الحين.”
وتابع التقرير “يتوقع المتعاملون في السوق ضعفا في الربع الأول ولكن الاتجاه الصعودي في أسواق النفط سواء علي مستوى العرض أو الطلب أظهر ثباتا ملحوظا.”
واستقرت أسعار النفط على مدار السنوات الثلاث الماضية واقتربت في المتوسط من 110 دولارات وكبح الأتجاه الصعودي تباطؤ الطلب العالمي على النفط وتعطل الإمدادات من عدة دول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
ورفعت الوكالة التي مقرها باريس تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط 145 ألف برميل يوميا إلى 1.2 مليون برميل يوميا في 2013 وبمقدار 110 آلاف برميل يوميا إلى 1.2 مليون برميل يوميا في 2014.
بذلك يرتفع إجمالي الاستهلاك العالمي للنفط لأكثر من 92.4 مليون برميل يوميا العام المقبل.
وبفضل ذلك ستحتاج منظمة أوبك لضخ مزيد من النفط في العام المقبل ورفعت الوكالة التقديرات للطلب على نفط أوبك بمقدار 200 ألف برميل إلى 29.3 مليون برميل .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.