أسبوع الفيلم المغربي بأبيدجان : المخرج رشيد الوالي يعض فلمه ” نوح لا يعرف العوم “

2019-09-20T12:18:20+01:00
2019-09-20T12:19:07+01:00
24 ساعةالمغربسلايدر 1مشاهير
20 سبتمبر 2019wait... مشاهدة
أسبوع الفيلم المغربي بأبيدجان : المخرج رشيد الوالي يعض فلمه ” نوح لا يعرف العوم “
رابط مختصر

الرباط – ( العرب تيفي ) – تم عرض الفيلم المغربي ” نوح لا يعرف العوم” لمخرجه رشيد الوالي، وذلك في إطار الأسبوع الرابع للسينما المغربية في كوت ديفوار، الذي يقام في الفترة من 16 إلى 20 شتنبر الجاري بأبيدجان.
وأثار الفيلم السينمائي الأخير للمخرج رشيد الوالي انتباه جمهور ضم رواد السينما مغاربة وإيفواريين الذين تتتبعوا على مدار 90 دقيقية أطوار الفيلم، متجاوزين بذلك حاجز اللغة ، حيث تفاعلوا مع أحداث الشريط بكثير من الاهتمام والحماس.
الفيلم الجديد، وهو ثاني فيلم لرشيد الوالي بعد فيلمه الأول “يما” ، عبارة عن رسالة تحسيسية حول الاغتصاب والإعاقة.
وأعرب رشيد الوالي، عن سعادته الكبيرة بالتفاعل الإيجابي والحماسي للجمهور الإيفواري مع الفيلم ، مضيفا أن هذا التفاعل يؤكد مرة أخرى أن السينما تعد لغة عالمية قادرة على تحطيم جميع الحواجز.
كما عبر عن اعتزازه بالمشاركة في أسبوع السينما المغربية بأبيدجان الذي يجسد حضور الثقافة في مختلف أوجه التعاون جنوب-جنوب.
وأشار رشيد الوالي، الذي قام على هامش أسبوع الفيلم المغربي بتنشيط “ماستر كلاس” لفائدة الشباب الإيفواريين، إلى حماس وحضور المخرجين ورواد السينما الايفوارية لفعاليات أسبوع السينما المغربية.
ويحكي الفيلم، الذي هو من سيناريو رشيد الوالي وعدنان محجة ، قصة نوح بعد أن فقد زوجته التي توفيت غرقا في النهر ، ليشكل هذا الحدث بداية الانتكاسة النفسية التي ستصيب نوح الذي يجد نفسه وحيدا وملزما بتربية ابنه “عطيل ” المغرم ب ” جمانة” أحد أفراد عائلة شيخ القبيلة.
وتستمر مشاهد الفيلم في هدوء وحميمية بين نوح وابنه عطيل إلى أن تدخل الفتاة جمانة إلى حياتهما بعد هروبها ذات ليلة من زوج أمها “عطاش” خوفا من اغتصابها مرة ثانية بعد أن تكتشف قبل موتها أنها حامل منه.
يذكر أن فيلم ” نوح لا يعرف العوم” سبق وأن توج في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة ضمن فئة “أفضل موسيقى أصلية” ، إلى جانب اختياره للمسابقة الرسمية لمهرجان الفيلم الفرنكفوني في كل من روما وبريتوريا.
وقام بالأدوار الرئيسية للفيلم كل من الفنانين فاطمة الزهرة بلدي ، ورشيد الوالي ، وسعيدة باعدي ، وفاطمة عطيف ، ويحيى الوالي ، وجمال الدين دخيسي وهشام الوالي.

المصدر : العرب تي في .كوم – و(و.م.ع)

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.