الشرطة الجزائرية تمنع مسيرة المتظاهرين الطلاب لأول مرة منذ استئناف الحراك

مصادر وكالة فرانس برس : الشرطة أوقفت العديد من المتظاهرين ونقلتهم في شاحنات إلى مراكز مختلفة

28 أبريل 202121 مشاهدة
الشرطة الجزائرية تمنع مسيرة المتظاهرين الطلاب لأول مرة منذ استئناف الحراك
رابط مختصر
قناة العرب تيفي
قناة العرب تيفي – الجزائر : فرقت الثلاثاء الشرطة الجزائرية عددا من المتظاهرين الطلاب في ساحة الشهداء ومنعتهم من المظاهرات الأسبوعية التي ينظمونها وذلك للمرة الأولى منذ استئناف مسيرات الحراك في شهر فبراير/شباط الماضي. وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية .
وأفاد المصدر ذاته فقد ذكر شهود عيان الثلاثاء أن الشرطة أوقفت العديد من المتظاهرين ونقلتهم في شاحنات إلى مراكز مختلفة.
وقال صحافيون اليوم الثلاثاء إن الشرطة الجزائرية منعت الطلاب من التظاهر في العاصمة كما يفعلون كل ثلاثاء، وذلك لأول مرة منذ استئناف مسيرات الحراك نهاية شباط/فبراير.
وانتشر أفراد الشرطة بأعداد كبيرة وسط العاصمة، وقاموا بتفريق المتظاهرين وأوقفوا العديد منهم في ساحة الشهداء، أسفل حي القصبة العتيق، نقطة انطلاق التظاهرة الأسبوعية للطلاب. ونقلت الشرطة الموقوفين في شاحنات إلى مراكز مختلفة، بحسب شهادة كريم، تاجر اعتاد المشاركة في المسيرات الطلابية. وعند منتصف النهار، خلت ساحة الشهداء والشوارع التي يسلكها عادة الطلاب من المتظاهرين بعدما احتلت الشرطة المكان.
وندّدت الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان بشدّة بقمع الشرطة وشجبت “الانجراف الاستبدادي الجديد”.
ويأتي حظر تظاهرة الطلاب في جو من القمع المكثف ضد الناشطين والمعارضين السياسيين والصحافيين، مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية المبكرة المقررة في 12 حَزِيران/يونيو. وذكر الموقع المتخصص في إحصاء المعتقلين “ألجريان ديتنيز” أن ستة وستين من سجناء الرأي الذين حوكموا على خلفية الحراك و/أو الحريات الفردية، مسجونون حاليًا في البلاد.
وبدأ الحراك الشعبي في شباط/فبراير 2019 بعد إعلان الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة نيّته الترشح لولاية رئاسية خامسة. ونجحت الحركة الاحتجاجية في دفع بوتفليقة الذي تخلى عنه الجيش إلى التنحي، لكنها واصلت المطالبة بتغيير “النظام” القائم منذ استقلال البلاد عام 1962.
المصدرقناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.