القاهرة : مهرجان أسوان لأفلام المرأة يهدي دورته للكاتبة المصرية الراحلة كوثر هيكل

24 أبريل 202187 مشاهدة
القاهرة : مهرجان أسوان لأفلام المرأة يهدي دورته للكاتبة المصرية الراحلة كوثر هيكل
رابط مختصر
قناة العرب تيفي
قناة العرب تيفي – القاهرة : قررت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، إهداء الدورة الخامسة التي تعقد في الفترة من 28 ماي إلى 3 يونيو المقبل، لاسم الكاتبة المصرية الراحلة كوثر هيكل (1945- 2021).
وبدأت هيكل- وهي زوجة الفنان الراحل أبو بكر عزت- مسيرتها الفنية بعد إعداد إحدى قصصها لسهرة تلفزيونية حملت اسم “لمن نحيا”، ثم قدمت عدداً من الأفلام التسجيلية، قبل أن تعمل مخرجة برامج، وتشارك المخرج حسين كمال في تقديم سهرة بعنوان “زنين”.
واشتهرت هيكل بكتابة الأعمال الرومانسية في السينما المصرية، وقدمت خلال مسيرتها الفنية عدداً كبيراً من الأفلام، منها “العاشقان”، و”العذراء والشعر الأبيض”، و”حبيبي دائماً”، و”على ورق سلوفان”، و”دمي ودموعي وابتسامتي”، و”إمبراطورية ميم”.
وحصلت الكاتبة على العديد من الجوائز، ومنها جائزة الدولة التشجيعية في الآداب عام 1982، ووسام العلوم والفنون والآداب من الطبقة الأولى عام 1983.
كما حصلت على شهادة تقدير في الدورة العشرين لمهرجان القاهرة السينمائي، بمناسبة مرور مائة عام على السينما المصرية، ونالت عن فيلمها “حبيبي دائماً”، جائزة أفضل حوار من جمعية كتاب ونقاد السينما عام 1980، وجائزة أفضل حوار من الجمعية المصرية لفن السينما عام 1980.
وفاز فيلمها “العذراء والشعر الأبيض” بجائزة أفضل حوار من جمعية كتاب ونقاد السينما بمهرجان القاهرة الدولي السابع في نوفمبر 1983، ومن الجمعية المصرية لفن السينما 1983، ومن وزارة الثقافة -صندوق دعم السينما.
وحصد فيلمها “العاشقان” جائزة أفضل سيناريو من المهرجان القومي السابع للسينما المصرية.
ومنحها مهرجان الدار البيضاء الدولي للثقافة السينمائية والتلفزيونية عام 1995 جائزة الاستحقاق المهني عن مجمل أعمالها للسينما والتلفزيون.
المصدرقناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.